Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ندى.. «روبوت» لقطف التمور باستخدام الذكاء الصناعي

ندى.. «روبوت» لقطف التمور باستخدام الذكاء الصناعي

شعاع أمل

A A
‏نجحت ندى ماجد البيطار خريجة من جامعة الأميرة نورة بالرياض في ابتكار «روبوت» متخصص في قطف التمور باستخدام الذكاء الصناعي، وذلك لتحسين إنتاج وتصدير التمور بالمملكة العربية السعودية، وتقليل الهدر الكبير الذي يحدث بالتمور أثناء عملية القطف..

وعن تفاصيل مشروعها قالت البيطار لـ»المدينة»: منذ خمس سنوات أو أكثر بدأت أفكر كيف رزقنا الله وميزنا عن باقي المخلوقات بالعقل والتمييز؟ وأصبح البحث عن جواب هذا التساؤل هو أكثر الدوافع لي لأستثمر كل قدراتي في ابتكار وصناعة المنتجات المفيدة للثروة البشرية وكل ما يخدم الوطن..

وأضافت: اخترت مشروعي لصنع بديل للطاقة آلة روبوت متخصص في قطف التمور يؤدي وظيفته باستخدام الذكاء الصناعي، وبالتالي مجالات استثمار الذكاء الصناعي في أداء عدة وظائف في المزرعة، ولعل التركيز هنا يقع على قطف التمور، حيث إن الروبوت لديه القدرة على إحصاء النخيل ذي التمور الناضجة والصالحة للقطف باستخدام أشعة تقيس مدى النضج المطلوب في كل نوع من التمور، المهمة التي يعبر عنها العلم بمصطلح TSS:(totalsolubble solids) وبينت»ندى» أن فكرة تصميم الروبوت مزود بكاميرة بإمكانك متابعة أداء الوظيفة عن طريق الهاتف المحمول حيث تتصل بالكاميرا من خلال تطبيق تابع للروبوت.

وتشير إلى أنها أجرت كافة التجارب والبحوث والدراسات اللازمة بإشراف البروفيسور د. صفاء حنفي أثناء مراحل الابتكار والتصميم بالإضافة إلى إجراء عدة تجارب والأخذ بعين الاعتبار المقابلة التي استعنت بها مع الدكتور محمود عبدالستار بتعاون بين جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بإشراف رئيسة قسم تصميم المنتجات بكلية التصاميم والفنون د. غادة الدهيم، وجامعة الملك سعود كلية علوم الأغذية والزراعة بإشراف رئيس قسم الإنتاج النباتي وأستاذ الفاكهة المساعد د. خالد فيحان المطيري والذي قدم كل الدعم لهذه الفكرة ورحب باستقبالنا في معامل الكلية والمزارع الافتراضية لدى الجامعة.

ولفتت أنها بدأت رحلة البحث والدراسات في مزارع بن سيف في الجلة - المزاحمية.

وأضافت : إنها شاركت بمشروعها في هاكثون ريادة الأعمال ومؤسسة الملك خالد الخيرية زووهاكثون ومشاريع مبتكرة للحد من الاتجار بالفصائل البرية وغيرها من المسابقات الثرية بالمعلومات والتجارب المثمرة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store