Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بيشة : سد الملك فهد معلم حضاري يحتضن الزوار على جنباته

بيشة : سد الملك فهد معلم حضاري يحتضن الزوار على جنباته

A A
يعتبرسد الملك فهد الذي يقع السد في جنوب غرب مدينة بيشة التابعة لمنطقة عسير على مسافة 40 كيلو متر أكبر سد خرساني في منطقة الشرق الأوسط، حيث الحجم والطاقة التخزينية حيث يزيد ارتفاعه عن 103أمتار، كما تبلغ طاقة تخزينه 325مليون متر مكعب، في حين يأتي بعد السد العالي في مصر من جهة الحجم ويأتي تنفيذ هذا المشروع ضمن خطة وزارة الزراعة والمياه لتنمية موارد المياه والمحافظة عليها لتأمين أهم عناصر الحياةويعتبر هذا السد من أكبر السدود في المملكة العربية السعودية من حيث الحجم والطاقة التخزينية للمياه، ويعتبر وادي بيشة أحد أكبر الأودية بالجزيرة العربية حيث يزيد طوله عند موقع السد عن 250 كيلومتر، وتبلغ مساحة تجميع السيول لهذا السد حوالي 7600 كيلومتر مربع، كما يتميز الوادي بارتفاع معدلات هطول الأمطار في منابعه وروافده.

ويعمل السد أيضاً على توفير مياه الشرب وازدهار وتنمية الزراعة بالمنطقة وما حولها نتيجة المردود الإيجابي من تغذية الطبقة الجوفية وزيادة المخزون المائي وتعويض المسحوب منها لا سيما أن المنطقة تتميز بتكوينها الرسوبي الحاملة للمياه قليلة العمق ويعمل في الوقت نفسه على درء أخطار الفيضانات التي تهدد مدينة بيشة والبلدات والقرى والمناطق الزراعية على امتداد هذا الوادي. ويحتوي السد على أربعة مخارج تصريف المياه وتغذية المنطقة أسفل السد مزودة ببوابات للتحكم منها اثنتين على منسوب مجرى الوادي تبلغ مساحة كل منها 2.5×2.5 متر، واثنتين على ارتفاع 20 متر من مجرى الوادي ومساحة كل منها 2×2 متر. أما المواد الأساسية للتنفيذ فان كمية الخرسانة المستخدمة في إنشاء السد تبلغ حوالي 1.500.000 متر مكعب من الخرسانة العادية والمسلحة. ويبلغ حجم حفريات الأساسيات حوالي مليوني متر مكعب منها حوالي 900.000 متر مكعب حفريات صخرية. ويحتوي المشروع على رافعة بأعلى السد بطاقة 18 طن والأجهزة الهيدروليكية للتحكم في فتح وغلق البوابات الاحتياطية. بالإضافة إلى الطريق إلى أعلى السد من الجانبين ومباني الحراسة والتشغيل وغرف التحكم الخاصة بالمشروع، كما يشكل السد بحيرة حوض التخزين التي يزيد طولها عن 18 كيلومتر.



والسد مزود بستة أنفاق طولية وعرضية على مناسيب مختلفة لمتابعة أعمال التشغيل والصيانة والرصد لأجهزة المراقبة. كما أن السد مزود بمجموعة من الأجهزة لرصد الحركات الرأسية والأفقية للسد وتحركات الفواصل الإنشائية ودرجة الحرارة بجسم السد والضغوط أسفل القاعدة هي أربعة بندول عادي لقياس الحركات الرأسية. واربعة بندول معكوس لقياس الحركات الأفقية .واربعة مقياس درجة حرارة لقياس حرارة الخرسانة في جسم السد . واحد وثلاثون مقياس تحركات الوصلات لقياس التحركات بين البلكات .وستة بيزو متر لقياس ضغط الماء تحت القاعدة

وتم انشأ محطة مياه تحلية لتوفير المياه الصالحة للشرب لسكان الوادي والمراكز المجاورة بالكمية والنوعية المناسبة حيث أنشئت محطة تنقية بطاقة 40 ألف متر مكعب بجوار السد مع تمديد خط لنقل المياه المنقاة من السد إلى محافظة بيشة بطول 35 كيلو متر وقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير ممثلاً بمكتب الوزارة في محافظة بيشة بفتح بوابات سد الملك فهد لتصريف أكثر من 50 مليون متر مكعب من مخزون السد .

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X