Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
سعود البلوي

معادلة فرانكلين: الطبيب الشاب والحلاق العجوز

A A
يروى عن الكاتب والسياسي الأمريكي الشهير (بنجامين فرانكلين) مقولته الشهيرة: «احترس من الطبيب الشاب والحلاّق العجوز». ومعنى ذلك باختصار أنه يدعو إلى الحيطة والحذر من قليلي الخبرة كثيري النشاط في مهن معينة وكثيري الخبرة قليلي النشاط في مهن أخرى؛ فالطبيب الشاب قليل الخبرة رغم شبابه وحيويته لن يكون خبيراً في تشخيص ومعالجة المرض ولا في إجراء عملية جراحية دقيقة؛ لأن الخبرة وتكرار التجربة تنقصه ويحتاج إلى مزيد من الزمن والتواصل والاحتكاك لكي يكتسبهما. والأمر ذاته بالنسبة إلى الحلّاق العجوز الذي رغم خبرته الطويلة العريضة بالتحديق في الوجوه والرؤوس وحلقهما أو تشذيبهما، إلا أن النشاط والقوة وحدّة البصر عوامل أسهمت بخذلانه في هذه المهنة التي تتطلب الدقة والمهارة والقوة والسرعة، والتقاط الشعيرات كما يلتقط البستانيّ الورد النديّ.

طرفا (معادلة فرانكلين) موجودان في زمننا هذا في بعض القطاعات المهنية نتيجة عدم التصرف الصحيح لقلب طرفي المعادلة لتكون «الطبيب العجوز والحلاّق الشاب» لا سيما أن ذلك من ضرورات مواكبة التغيرات المتسارعة في الأعمال التي تتطلب أن تكون «الخبرة» المناسبة في المكان المناسب، وكذلك «القوة» المناسبة في المكان المناسب.

بعض البيئات المهنية اليوم لا تفرّق بين حلاّق شاب وطبيب عجوز، لا بل قد يوضع أحدهما مكان الآخر أحياناً، لا سيما أن بعض تلك البيئات تلجأ فقط إلى توظيف الشباب اعتقاداً منها بأن الاعتماد على القوة -لا الخبرة- هو شرط النجاح المهني.

وفي المقابل لا يسعى بعض الشباب إلى تطوير أنفسهم لوجود قناعات راسخة لديهم بأنهم «القيمة الأفضل» على الإطلاق، وهذا الأمر ضد مبدأ التعلّم في الحياة الذي يفترض ألّا ينتهي عند حد معيّن، فدافع الإنسان وإقباله على التعلّم واكتساب الخبرة هو السلّم المفترض الذي ينبغي أن يتدرج من خلاله الفرد حتى يصل إلى مرحلة «الطبيب العجوز» في المعادلة المقلوبة.

إن إحلال الشباب في سوق العمل غاية كبرى تسعى إليها عامة الدول في العالم، فـ»البركة بالشباب» كما يقال ثم إنّ المجتمعات الشابة هي المجتمعات المنتجة، إلا أن وجود ذوي الخبرة متطلب أساسي ودائم يجب ألاّ يغيب عن الحسبان، فلا يمكن إدارة أي مشروع أو منشأة دون وجود ذي الخبرة في مكانه المناسب، ولو غاب هذا الأمر عن المعادلة.. لرجحت كفةٌ كفةً أخرى في الميزان دون مبرر منطقي، منافية بذلك كل قوانين الفيزياء!.

@suodalblwi1

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X