Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
إبراهيم محمد باداود

أدنى معدل بطالة منذ 2010

A A
قرارات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن توطين الوظائف تواصل حصد نتائجها الإيجابية فقد انخفض معدل البطالة بين السعوديين بنهاية الربع الثالث من العام الجاري ليصل إلى 11,3% وهو وفقاً لصحيفة الاقتصادية يعد أدنى معدل للبطالة للسعوديين منذ 2010 والذي وصل إلى 11,2%.

تستهدف رؤية المملكة 2030 خفض معدل البطالة إلى 7% بحلول عام 2030، وبالرغم من ارتفاع معدل البطالة خلال العام الماضي بفعل تأثيرات جائحة كورونا ليصل في الربع الثاني من العام الماضي 2020 إلى 15,4% إلا أنه عاد لينخفض مع بداية تعافي الاقتصاد المحلي ليصل بنهاية الربع الثالث من هذا العام 2021 إلى 11,3% .

ليست الأرقام فقط هي التي تؤكد انخفاض معدل البطالة بين السعوديين بل سوق العمل أيضاً يشهد على زيادة نسبة وجود الشباب والشابات في مختلف ميادين العمل وخصوصاً على مستوى القطاع الخاص وفي مختلف المجالات التجارية بما فيها تلك المجالات والتي كان البعض يستبعد إمكانية أن يعمل فيها السعوديين مما يؤكد قدرة الاقتصاد السعودي على استيعاب الآلاف من طالبي العمل وذلك من خلال برامج التوطين المختلفة وهذا ما تؤيده نتائج مسح القوى العاملة والذي أجرته الهيئة العامة للأحصاء خلال الربع الثالث من هذا العام.

تلك النتائج لم تأتِ من فراغ بل كانت محصلة للعديد من قرارات التوطين والتي جاءت بناء على الجهود المتواصلة والدراسة والتقييم المستمر لسوق العمل من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية مما ساهم في أن يصل عدد العاملين من السعوديين في القطاع الخاص 1,9 مليون سعودي وسعودية في عام 2021 وهو الأعلى تاريخياً من حيث عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص. من المتوقع أن تواصل الوزارة جهودها وأن ترفع نسبة التوطين في كافة المجالات المختلفة حتى تتمكن من الوصول إلى مستهدفات معدل البطالة وفق رؤية المملكة 2030.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X