Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خطوات اعتماد المأذون لعقد الزواج عبر بوابة ناجز

A A
أوضحت وزارة العدل، عبر حسابها بموقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، خطوات اعتماد المأذون لعقد الزواج عبر بوابة ناجز.

وأشارت الوزارة إلى أنه بعد التواصل مع المستفيد يقوم المأذون بتسجيل الدخول على بوابة ناجز، والدخول عبر النفاذ الوطني الموحد، ثم اختيار جميع الخدمات الإلكترونية، والضغط على خانة الحالات الاجتماعية. وتتمثل الخطوة التالية في اختيار خدمة دخول المأذون لاعتماد توثيق عقد الزواج، بعدها اختيار دخول المأذون لاستكمال البيانات المطلوبة، وإدخال رقم الرخصة ورقم الهوية. وأضافت أنه بعد التحقق من رمز التحقق يتم إدخال البيانات المطلوبة مثل رقم الطلب المزود من قبل المستفيد ورقم هوية أحد الأطراف في طلب إنشاء عقد الزواج.

وأبانت وزارة العدل أنه بعد تسجيل البيانات المطلوبة يتم استعراض الطلب بالكامل للمأذون للاطلاع عليه، وبعد الاطلاع على الطلب وسماع موافقة الزوجة شفهيا يتم الإقرار من قبل المأذون واعتماد العقد، وأخيرًا بعد اعتماد توثيق العقد من المأذون يتم إصدار وثيقة عقد الزواج.

ويُعد نظام"ناجز"، منصة إلكترونية تابعة لوزارة العدل السعودية، مهمتها توحيد الإجراءات القضائية، وإنجاز المعاملات العدلية الكترونيًا، بهدف تسهيل خدمات المحاكم المقدمة للمستفيدين من مواطنين ومقيمين وأصحاب الأعمال، ويقدم نظام ناجز خدماته في كلاً من الوكالات، والمحاكم، والتنفيذ، والعقارات، والمحامون، والانهاءات، وعقود الزواج وغيرها من أجل اختصار الإجراءات المعمول بها في سائر المحاكم في المملكة.

وبلغ عدد المستفيدين من الخدمات التي يقدمها مركز ناجز خلال العام الجاري 2021، أكثر من 35 ألف مستفيد، تمت خدمتهم في أوقات عمل مرنة صباحية ومسائية تيسيراً على المستفيدين من خلال كفاءات متخصصة بخبرات شرعية وقانونية، وبالتعاون مع القطاع الخاص.

وأضاف مركز ناجز خدمات جديدة لحزمة الخدمات الموجودة سابقاً وهي صحيفة الدعوى التجارية ومنازعة التنفيذ وطلبات أطراف التنفيذ، ويعمل المركز على توسيع تلك الخدمات مستقبلاً بإضافة عدد من الخدمات مثل إضافة وتغيير الممثل النظامي، والاستعلام عن طلبات التنفيذ للشركات. ويسهم المركز في رفع رضى المستفيدين عن الخدمات العدلية، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين محققاً أهداف وزارة العدل في برامج التحول الوطني لتعزيز التميز في الأداء الحكومي، للوصول إلى رؤية المملكة 2030.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X