Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد بشير كردي

ثبات القمة من صلاح القاعدة

A A
(التخطيط يحتاج إلى عقول متنوَّعة، أمَّا التنفيذ فإلى عقول متجانسة).. جملة توَّجت رسمًا كارتونيًّا تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي.. وينطبق معناه على روَّاد الاقتصاد والصناعة اليابانيِّين الذين أعادوا لوطنهم مكانته بعد الحرب العالمية الثانية التي دمر الحلفاء بنيته التحتيَّة، وما فوقها من مدن وقرى ومجمعات صناعيَّة بغية تركيع اليابان كي لا تعود إلى قوَّتها وتفوُّقها مرَّة أُخرى.

عادت اليابان أقوى ممَّا كانت عليه، علمًا ومعرفة وتقنية بفضل التزام أطقمها العلميَّة والعمليَّة بالعمل الجماعي.. وما أزال أذكر يوم توجَّهت إلى مبنى وزارة الخارجيَّة اليابانيَّة في طوكيو للقيام لما يقتضيه العرف الدبلوماسي لتقديم صورة من أوراق اعتماد السفير القادم لوكيل وزارة الخارجيَّة الذي سبق لي التعرُّف إلى معاليه في الرياض عندما كان سفير بلده لدى المملكة، من أجل تحديد موعد لي لمقابلة جلالة إمبراطور اليابان.

توسَّعت في اللقاء دائرة الحديث بيننا وشمل جوانب وديَّة وعمليَّة.. أهمُّها ما يزال في الذاكرة، قوله بأنّه يعرف حرص غالبيَّة السفراء الأجانب المعتمدين لدى الدولة المضيفة تقديم ما لديهم من مواضيع مباشرة لرئيس الوزراء أو الوزير المعني بالموضوع، ثقة منهم بأنَّ هذه الفئة من القادة هي صاحبة القرار.. غير أنَّ الوضع في اليابان خلاف ذلك.. فالمواضيع -حسب القاعدة المتبعة- التي تعرض على قمَّة هرم الإدارة، تنزل سريعًا إلى رئيس الوزارة أو الوزير ومن دونهما مرتبة حتَّى القاعدة.. هناك العديد من المختصِّين بدراسة الموضوع من جوانبه الاقتصاديَّة والسياسيَّة والاجتماعيَّة.. بعد ذلك يرفع ملخَّص الرؤية إلى رؤساء الأقسام المعنيَّة لمراجعتها وإبداء ملاحظاتهم عليها، ومن ثمَّ إلى حلقة أعلى؛ وكلاء الوزارة الذين يوجزون الخلاصة، ومن بعد ترفع للرئيس الأعلى لاتخاذ القرار وفق ما توصل اليه أهل الاختصاص في القاعدة.

نصحني الوكيل بالتعرُّف شخصيًّا إلى طاقم موظَّفي القاعدة في الوزارة الموكل إليهم بلدان الشرق الاوسط، وبناء علاقة تعارف معهم.. بطبيعة الحال، عملت بالنصيحة، وتوجَّهت لزيارتهم في الدور السفلي من مبنى الوزارة.. في قاعة تضمُّ عددًا من طاولات العمل، وإلى كلِّ طاولة يجلس موظَّفان، كلاهما يتعامل مع حاسوب آلي بصمت.. ولكل منهما مهمَّة متابعة شؤون الدولة الموكل إليه متابعتها وفقًا لتخصُّصه.. فمنهم مختصٌّ بالشؤون السياسيَّة، وآخرون بالشؤون الاقتصاديَّة والماليَّة، وسواهم -كما علمت- مَن سبق له العمل في بعثات اليابان الدبلوماسيَّة في البلد أو البلدان الموكلة إليه متابعة قضاياها.. (خليَّة نحل، تفرز عسلًا) متعدَّد النكهات والمذاق، يفضي نتاجه لخدمة مصالح اليابان وتنمية اقتصاده.. تلك الزيارة استمرَّت لوقت، علمت فيه من أسئلتي والأجوبة عنها سبب تقدُّم اليابان عامَّة.

الجدير بالملاحظة والاقتباس أنَّ في كلِّ بعثة دبلوماسيَّة لليابان في الخارج مَن يتقن لغة البلد المعيِّن لديه.. وفي ديوان الوزارة العام عشرات يجيدون اللغة العربيّة قراءة وكتابة وتحدُّثًا، وباللهجات المحليَّة المحكيَّة التي اقتبسوها من البلد التي أقاموا فيها.. وهنا في اسبانيا، يوفد الدبلوماسيُّون اليابانيُّون إلى مدينة سالامنكا -عاصمة اللغة والثقافة الإسبانيَّة- للإقامة مع أسرة محليَّة لدراسة اللغة، وإتقان اللهجة المحكيَّةِ والتعرُّف إلى نمط الحياة وثقافة البلد، وبعدها يمتحنون لاختبار قدراتهم، وتقدير من المؤهَّل لعمل قيادي، أم لعمل إداري، من ثمَّ يلتحقون بالسفارة في مدريد لمدة لا تزيد على سنتين، يعودون بعدها إلى ديوان الوزارة العام في طوكيو، ومن بعد ينقلون إلى سفاراتهم في البلدان الناطقة بالإسبانيَّة، وحسب أنظمة ترقية السلم الوظيفي، يصل المؤهَّل منهم إلى ترأُّس سفارة بلده.

وما يسرني اليوم إقدام وزارة خارجيَّتنا والوزارات المختصِّة بالطاقة والاقتصاد والتجارة على ابتعاث العديد من منسوبيها إلى بلدان يتحدَّث مواطنوها لغة عالميَّة حيَّة إضافة إلى المراكز الثقافيَّة الإسلاميَّة التي أنشـأتها المملكة في العديد من البلدان، وعهدت بتسييرها إلى رابطة العالم الإسلامي، وفيها تدرَّس اللغة العربيَّة الفصحى إلى جانب اللهجات المحليَّة المحكيَّة، ويقصدها المبتعثون من المملكة، والراغبون من البلد المضيف.

وقد سجَّل التاريخ لخادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبدالعزيز -يرحمه الله- مسعاه الموفَّق في تقديم بلدية مدريد أرضًا لبناء المركز الثقافي الإسلامي، وتكفًّل بنفقات تشييده وتأثيثه، وواصل خدّام الحرمين الشريفين من بعده رعايتهم للمركز في مدريد، وللمراكز الثقافية الإسلاميّة في الخارج للتعريف بعقيدة الاسلام ولتحقيق ما يخدم الجالية المسلمة في البلد المضيف في أمور دينهم وعقيدتهم، ويبقى: (ثبات القمَّة من صلاح القاعدة).

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X