Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تركيا تستقبل العام الجديد برفع أسعار الكهرباء والغاز على مواطنيها

تركيا تستقبل العام الجديد برفع أسعار الكهرباء والغاز على مواطنيها

A A
رفعت تركيا أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للاستهلاك المنزلي اعتباراً من اليوم السبت، مشيرة إلى ارتفاع أسعار الطاقة في العالم.

وكانت الزيادات في أسعار الكهرباء بين 52 في المائة و130 في المائة بالنسبة للاستهلاك المنزلي، بحسب وسائل إعلام محلية، وذلك في الوقت الذي تحولت فيه البلاد إلى نظام التسعير التدريجي.

وبموجب النظام الجديد، سوف تدفع الأسر1.37 ليرة (0.09 دولار) مقابل كل كيلوواط في الساعة بالنسبة للكهرباء وحتى 150 كيلوواط في الساعة، وسوف تدفع 2.06 ليرة (0.14 دولار) حال زاد الاستهلاك عن هذا الحد اعتباراً من أول يناير، حسبما ذكرت هيئة تنظيم أسواق الطاقة في البلاد في بيان أصدرته في ساعة متأخرة ليلة أمس (الجمعة).

ورفعت شركة الغاز المملوكة للدولة (بوتاس) أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 25 في المائة للمنازل و15 في المائة لمحطات الطاقة و50 في المائة للمصانع اعتباراً من أول يناير، وفقاً لبيان نشرته الشركة على وموقعها الإلكتروني في ساعة متأخرة ليلة أمس.

ووفقاً لمتوسط التقدير في مسح أجرته وكالة «بلومبرغ» للأنباء، قد تدفع هذه الخطوات التضخم في تركيا، الذي من المتوقع أن يتسارع ليصل إلى 27.4 في المائة في شهر ديسمبر.

ومن المتوقع أن يعلن معهد الإحصاء التركي (تركستات) الأرقام الفعلية بعد غد الاثنين. وانخفضت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 20 في المائة في أطول سلسلة من الخسائر على مدار سبع سنوات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store