Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

7 مراحل تحول البغدادية إلى وجهة استثمارية

A A
إذا كانت جدة قبلة السائحين في المملكة، فبالتأكيد حي البغدادية هو روح جدة ومنه تنطق المباني بعبق التاريخ، فهو أول الأحياء التي بنيت خارج سور جدة، وكان يحتوي على القصور والفلل لبعض رجال الدولة قديما، وبه لليوم معالم أثرية، مما يجعله من أهم الأحياء في جدة القديمة، واليوم تقوم أمانة محافظة جدة بمجهودات جبارة لتطوير الحي وإزالة التعديات.

وصرح المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد عبيد البقمي أن الهدف من المشروع هو إحياء حي البغدادية الشرقية بالتزامن مع مشروع إحياء جدة التاريخية، وخلق ارتباط بين المنطقة مع التاريخية.

وفي جولة "المدينة" قال هاني الأنصاري من لجنة رصد الظاهر السلبية في أمانة جدة أن المشروع يتكون من سبعة مراحل المرحلة الأولى: عمل مسح ميداني وتصنيف المباني في كامل البغدادية الشرقية (الشرفية) على النحو التالي: عمائر تحتاج إعادة تأهيل وإعادة ترميم بعد استخراج التصاريح النظامية اللازمة• مباني مسلحه تحتاج إعادة تأهيل وإعادة ترميم بعد استخراج التصاريح النظامية اللازمة. • مباني شعبيه تحتاج إعادة تأهيل وإعادة ترميم بعد استخراج التصاريح النظامية اللازمة. • مباني شعبيه آيلة لسقوط تحتاج إزالة بعد استدعاء مكتب استشاري الأزمات والكوارث إصدار التصاريح النظامية اللازمة. الهدف / تنظيم العمل العام والتعامل مع المباني كال حسب تصنيفه. المرحلة الثانية: أشعار وإخلاء وإزالة المباني الآيلة لسقوط ورفع المخلفات. الهدف / البدء بأعمال الإزالة للمباني المستهدفة لخلق مساحات تساعد على التنظيم والتصميم العام للمنطقة. المرحلة الثالثة: إشعار وإزالة التعديات على واجهات المباني ورفع المخلفات )بتحديد أمام المحلات التجارية( نتج عنها توسعة في الشوارع والممرات الجانبية. الهدف/ تنظيم وتصميم الشوارع والممرات الجانبية )جزء من التنظيم والتصميم العام(. المرحلة الرابعة: ترميم وإعادة تأهيل المباني القديمة التي بنيت قبل ٧٠- ٦٠ سنه وأكثر حسب معرفة اهل وسكان المنطقة بأهلية وطابع يحافظ على منطقة الشرفية القديمة. الهدف / تأهيل المباني التاريخية )منطقة الشرفية( والحفاظ عليها كتاريخ ثقافي للمنطقة. المرحلة الخامسة: إزالة جزئيه من بعض المباني )التعديات القائمة في ارتداد واحواش المباني( الهدف / فتح ممرات وشوارع جانبية بعد رفع المخلفات )جزء من التنظيم والتصميم العام(. المرحلة السادسة: استقطاب داعمين ومستثمرين مباشرين مع مالك المباني لهدف تطوير الجزء التي تم إزالتها بمشاريع وتصاميم حديثة المستثمرين )مستمرين من اهل المنطقة -مستمرين من خارج المنطقة(. الهدف / جذب رؤساء الأموال والمشاركة التجارية في الاستثمار داخل المنطقة. المرحلة السابعة: مكونة من ثالث اجزاء: انشاء ممرات مشاة ممتدة من مواقف السيارات )منطقة الإزالة المرحلة الثانية( الى وسط المنطقة آلى الحديقة الصخرية انشاء أرصفة جانبية ومواقف سيارات امام المباني التي تم العمل عليها في )المرحلة الثالثة(. انشاء مواقع جديدة بتصاميم تضمن الحفاظ على الهوية التاريخية لمنطقة الشرفية بالتعاون مع المالك والمستثمرين الداعمين التي تم العمل عليها في )المرحلة السادسة(. الهدف / الانتهاء من المشروع بالكامل ليكون جزء لا يتجزأ من المشاريع المعتمدة بمحافظة جدة.وأبدى أهالي الحي سعادتهم البالغة بهذا التطوير مشيرين إلى أن التطوير سيوفر فرص عمل استثمارية كثيرة للحي، وسيساعد على التوطين.

وصرحت الأمانة أن هناك مشروعا استثماريا ضخم في الحديقة الصخرية الموجودة في المنطقة في طور الدراسة والموافقة عليه وسيتم تطوير الحديقة بما يتماشى مع المشروع الاستثماري وسيتم عمل مرافق مواجهة للحديقة لمساعدة أهالي المنطقة في الاستثمار فيها لتكن الحديقة وما حولها وجهة لكل أهالي المنطقة.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X