Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ألوية العمالقة تحاصر الحوثيين

ألوية العمالقة تحاصر الحوثيين

مقتل 340 وتدمير 80 % من سلاحهم في البيضاء ومأرب

A A
واصل الجيش اليمني خلال الساعات الأخيرة عملياته العسكرية الدقيقة جنوب محافظة مأرب، وتقدم قوات الجيش على الجبهات الجنوبية لمأرب، وسيطر على مواقع جديدة في عقبة ملعاء بمديرية حريب، كما قام بعزل المليشيات المتمركزة في سلسلة جبال البلق والمناطق المحيطة بها، بعد تقدمه في موقع اللجمة، فيما يعيش في مدينة مأرب حاليًا ما يقارب ثلاثة ملايين شخص، من بينهم نحو مليون فروا من مناطق أخرى في اليمن، وشدد أحد القادة الميدانيين على الأرض أن معنويات الجيش مرتفعة، لافتًا إلى أن مقاتلي ألوية العملاقة الذين أتوا من مديرية عسيلان في شبوة، أمنوا «الناحية أو الكتف الشمالية» للجيش.

تدمير 80% من سلاح المليشيا

وأعلن الناطق باسم الجيش اليمني، عبده مجلي، تدمير 80% من إجمالي أسلحة ومعدات مليشيات الحوثي في محافظة مأرب بالمدفعية والطيران، ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مجلي قوله: إن مدفعية الجيش وقوات العمالقة دمرت مواقع وأسلحة للحوثيين، فيما شاركت مقاتلات تحالف دعم الشرعية بضربات جوية مركزة استهدفت العشرات من مواقع وتجمعات الجماعة، على امتداد مسرح العمليات القتالية وكبدتها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح. في الأثناء، تواصل ألوية العمالقة تقدمها في جبهة حريب جنوب مأرب بعد معارك شرسة مع مليشيات الحوثي التي قُتل العشرات من عناصرها خلال المواجهات في وقت تتحدث فيه قيادات عسكرية عن أن إعلان تحرير المدينة بات وشيكا. وتحاصر قوات العمالقة مديرية حريب من ثلاثة محاور، حيث وصلت إلى وادي لصاد القريب من عقبة ملعاء من الاتجاه الشمالي لقطع الإمدادات القادمة من مديرية الجوبة، وأيضًا اقتربت من قلب المدينة في المحور الشرقي، ووصلت إلى جبال الذرعان، كما استطاعت قوات العمالقة تجاوز جبال شقير من المحور الجنوبي لحريب في اتجاه مديرية عين، فيما تدور اشتباكات عنيفة في منطقة الفليحة الجبلية بمديرية حريب مأرب بين قوات العمالقة والحوثيين اقتربت قوات الجيش الوطني والمقاومة جنوب مأرب منطقة الفليحة وسط الصحراء والاقتراب من معسكر أم ريش من محور ثالث، وأسفر هجوم للجيش الوطني والمقاومة، عن ‏مصرع القيادي الحوثي محمد علي حميد في جنوب مأرب.

مصرع أكثر من 340 حوثيا

من جهته كشف تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن استهدافات نفذها خلال آخر 24 ساعة ضد الحوثيين في مأرب والبيضاء أسفرت عن مصرع أكثر من 340 حوثيًا، وقال التحالف: إنه نفذ في مأرب 31 عملية استهداف ضد المليشيات خلال آخر 24 ساعة، ما أسفر عن تدمير 18 آلية عسكرية للمليشيات وإحداث خسائر بشرية تجاوزت 220 عنصرًا من الحوثيين.

وفي البيضاء أعلن التحالف عن تنفيذ 22 عملية استهداف ضد المليشيات في آخر 24 ساعة، ما أدى إلى تدمير 13 آلية عسكرية للمليشيات ومقتل أكثر من 120 عنصرًا، و أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن عن تدمير طائرة مروحية نقلتها مليشيات الحوثي من مطار صنعاء لجبهة مأرب الجنوبية، كما كشف التحالف عن رصده تحركات لنقل الأسلحة إلى الجبهات، محذرًا في الوقت ذاته مليشيات الحوثي من تلك المحاولات.

محافظ شبوة: وحدات شعبية لملاحقة الحوثيين

اعتبر محافظ شبوة عوض العولقي أن هناك عاملين يقفان خلف تحرير شبوة بشكل أساسي: الأول هو العمل العسكري المتمثل بالتحالف من الجو وقوات ألوية العمالقة على الأرض، أما العامل الثاني فهو وحدة مكونات المحافظة ووحدة الصف.

وقال: إن عملية التحرير سبقتها اجتماعات مع جميع أبناء شبوة ومكوناتهم السياسية والأحزاب لوضع مصلحة المحافظة فوق الجميع، وتعهد محافظ شبوة بإحداث ثورة تنموية في المحافظة خلال الفترة المقبلة.

الخارجية الأمريكية: الحوثيون يعطلون وقف إطلاق النار

أكدت الخارجية الأمريكية، أن هجمات المليشيات الحوثية لن تفعل شيئًا سوى عزلهم، مؤكدة أنهم «مخطئون»، وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس: «سعينا لوقف إطلاق النار في اليمن والحوثيون عملوا عكس ذلك»، وأوضح أن واشنطن قدمت حتى الآن نحو 4 مليارات دولار لمساعدة اليمنيين.

وشددت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد على أن تهريب الأسلحة من إيران إلى الحوثيين يضرب مثالاً آخر على نشاط إيران «المزعزع للاستقرار» ما يطيل أمد الحرب في اليمن.

كما أضافت عبر حسابها على تويتر: إن تدفق الأسلحة من إيران إلى الحوثيين يمثل أيضا «انتهاكًا صارخًا» لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

من جهته أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانز غروندبرغ أمام مجلس الأمن الدولي أن هناك تحقيقًا يجري في استخدام ميناء الحديدة لأغراض عسكرية من جانب الحوثيين.

وأوضح أن المليشيات تستخدم منظومة الصواريخ «نور» الإيرانية لاستهداف السفن قبالة الحديدة، عارضاً أدلة على عمليات تفخيخ الزوارق وتجربتها لتهديد الملاحة الدولية.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X