Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الثقافة تحدد 15 موقعاً لتصوير الأفلام

الثقافة تحدد 15 موقعاً لتصوير الأفلام

عبر مكتبة مواقع التصوير

A A
أعلنت وزارة الثقافة عن إطلاق أول مكتبة وطنية لمواقع تصوير الأفلام حول المملكة لتوظيفها في أعمال صناع الأفلام الفنية التي تعكس القصص المحلية وتضاريسها وتفاصيلها المتفردة.

وتضم المكتبة الرقمية صوراً ومعلومات يتم تحديثها بشكل مستمر وتسهّل الوصول إلى أماكن ملهمة للقصص والأفكار الجديدة لإنتاج الأفلام. حيث حددت في المرحلة الأولى 15 موقعاً في مختلف أنحاء ومناطق المملكة ومنها:



مدائن صالح ــ بالعلا

على بعد 1111 كم غرب الشمال الغربي من الرياض وحوالى 402 كم شمال غرب المدينة المنورة، وتحديدًا في العلا تقع مدائن صالح أو كما تعرف أيضاً بالحجر، أحد العجائب التاريخية التي أثارت دهشة العالم حيث تعد موقعاً أثرياً يعود في تاريخه إلى مملكة الأنباط (في القرن الأول).

تحتضن مدائن صالح المذهلة 131 مقبرة، تتميز 45 منها بالنقوش الآرامية فوق المدخل، حيث توضّح هذه النقوش أصحاب القبور، كما تجمع المقابر بين عناصر العمارة اليونانية والرومانية والنبطية والبابلية.

و يغطي موقع مدائن صالح الأثري مساحة واسعة من المنطقة، حيث يتم الدخول إليها بالسيارة إما من الجنوب أو من الشمال بجوار محطة سكة حديد الحجاز التي تعود إلى العهد العثماني.



وادي الديسة ــ تبوك

على بعد 180 كيلو متراً من مدينة تبوك، يقع وادي الديسة (تلك السلسلة المعقدة من الوديان) على المنحدر الغربي لحرة رهاط، حيث تنتشر الأشجار والنخيل بأعداد لا حصر لها، بالإضافة لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات. كما يحيط الواحة جبال مذهلة تتدفق منها الينابيع، ويمتلئ الوادي بالأبراج والجدران التي يصل ارتفاعها 200-250، ومعظمها غير مستكشفة بعد.



جدة التاريخية

البلد هي المنطقة التاريخية في جدة، تأسست في القرن السابع وهي المركز التاريخي لمدينة جدة.

وتقع جدة التاريخية، أو ما يسمى بوسط مدينة جدة في قلب جدة الحالية على الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر، ووفقاً للمصادر فإن وجودها يعود إلى حقبة ما قبل الإسلام.

تضم جدة التاريخية عدداً من المعالم الأثرية والمباني التراثية ذات الأهمية التاريخية، مثل جدار جدة القديم وساحاته التاريخية المفتوحة.

كما يتواجد عدد من المساجد التاريخية مثل مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا، ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، ومسجد الحنفي.

كما توجد عدد من الأسواق التقليدية الشعبية.

ويحتوي سور جدة القديم على بابين رئيسين، واحد يواجه مكة المكرمة، والآخر يواجه البحر، ويضم 6 أبراج، حيث يبلغ طول كل برج حوالى 6 أذرع، كما يحتوي الجدار أيضًا على ستة أبواب إضافية: باب مكة، باب المدينة، باب الشريف، باب جديد، باب بنط وباب المغربي.

و في بداية القرن العشرين، تمت إضافة بوابة جديدة إليه، وسميت باسم باب الصبة.

و قد تم استبدال جزء كبير من الجدار لغرض الترميم مع توسع المكان.

و تبلغ مساحة المنطقة حوالى 1.5 كم2 داخل جدار جدة القديم حيث لا يزال يحتوي على لمسات من الحياة التقليدية والطبيعة الاجتماعية والاقتصادية.



سوق القيصرية التقليدي ــ الهفوف

سوق القيصرية أحد أقدم وأشهر الأسواق في المنطقة الشرقية، حيث يعتبر الرابط بين ساحل الخليج العربي والمدن المغلقة بالمياه عبر ميناء العقير البحري، وتتميز المنطقة بالتصميم التقليدي القديم والزخارف القديمة تماشيًا مع الماضي حيث تم تجديدها معمارياً. ويشتهر السوق بالمحلات التجارية وبجودة منسوجاته ومنتجاته التقليدية التي تبقي عراقة المكان.

ميناء العقير - الهفوف

ميناء بحري يقع في الأحساء، يُعتبر أقدم ميناء بحري في المملكة، وقد سمي بالعقير أو العجير كما يسميه أهالي الأحساء من اسم قبيلة عجير التي سكنت المنطقة خلال الألف الأول قبل الميلاد.

كان ميناء مهمًا في عهد الدولة العثمانية واستمر في الدولة السعودية حتى استغني عنه ونقل إلى ميناء الدمام.

وكان قبل اكتشاف البترول هو الميناء الرئيس للمنطقة الشرقية وجنوب ووسط نجد، وأصبح اليوم معلما أثريًا.

حصن النزار - خيبر

خيبر هي واحة تقع على بعد 153 كيلومتراً (95 ميل) إلى الشمال الغربي من المدينة المنورة. عرفت خيبر بنمو التمور، حيث تم تصدير التمور التي تم جمعها في المنطقة بشكل عام إلى المدينة المنورة.



حطام سفينة جورجيوس جي

حقل - تبوك - المملكة العربية السعودية


في محافظة تبوك وتحديدًا على بعد 55 كم جنوب مدينة حقل، يقع نصف سفينة جورجيوس جي الغارقة في مياه الشاطئ الصافية وخلفية من الجبال المرتفعة مشكّلة منظرًا متفردًا وخلفية مذهلة. السفينة الغارقة تجعل المنظر الطبيعي على هذا الشاطئ يبدو خلاباً حيث تتجلى جبال سيناء بوضوح في الجانب الآخر من خليج العقبة.

المناظر الخلابة

حقل - تبوك - المملكة العربية السعودية


في محافظة حقل التي تبعد حوالي 200 كلم عن تبوك يقع كورنيش شاطئ حقل على الساحل الشمالي لخليج العقبة، ويعتبر أحد أكثر الأماكن السياحية زيارة في تبوك قرب الحدود الأردنية، كما يمكن رؤية ساحل مصر وفلسطين في بعض المناطق من مدينة حقل.

وتعتبر قيادة السيارة من مقنا وصولاً إلى حقل هادئة ومريحة للغاية حيث تتوفر المحطات ذات مناظر خلابة على طول الطريق. ويتمثل جمال المنطقة الساحر في المياه الصافية والرمال النظيفة والشعاب المرجانية والكثير من الأسماك الملونة والزاهية.



وادي طيب اسم

التابع لمنطقة تبوك


في المملكة العربية السعودية وعلى بعد 200 كم من مدينة تبوك، وتحديدًا على ساحل خليج العقبة جنوب غربي البدع يقع وادي طيب اسم، الذي تشكّل منذ آلاف السنين عبر نحت المياه للجبال الواقعة في تلك المنطقة على شاطئ مقنا، حيث تتميز تلك المنطقة من البحر الأحمر بالشعب المرجانية، وتشتهر بكونها منطقة مناسبة لممارسة الغوص.

كما يشتهر الوادي بكونه مزيجًا متجانسًا من الجبل والبحر المتوازي مع الطريق الجانبي للشاطئ.

جبال الرمال الصفراء - بتبوك

بعد حوالى 100 كم شمال غرب تبوك، حيث الجبال ذات الرمال الصفراء والعديد من العناصر الطبيعية التي تميزها كالتلال والرمال المتعددة الألوان.

وتنتشر الآلاف من التكوينات الصخرية على مدى مئات الكيلومترات، حيث تتميز كل واحدة منها بحجم وشكل فريدين، وتتوفر نقاط مشاهدة عالية يمكن الوصول إليها بالسيارة.

وادي لجب في جازان

يعتبر وادي لجب في جازان من أجمل المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن شق صخري تخترقه مياه السيول، والذي تحوّل طريقاً بفعل النحت، ويعتبر متنزهاً للمقيمين والزائرين على حد سواء. يبلغ طول الوادي 11كم وتتدفق المياه عبر جانبه الجنوبي، ويبلغ ارتفاع جوانب الوادي 300 م في بعض الأجزاء.

لكن الميزة الأكثر إثارة للإعجاب في وادي لجب توفر المياه العذبة بشكل أكثر انتظاماً من أي وادٍ آخر في المملكة، كما ينساب التيار في الجزء السفلي من الوادي ويخلق شلالات متوسطة الحجم، بالإضافة إلى العديد من البرك العميقة بما يكفي لتعيش فيها الأسماك، والتي يمكن أن يستفيد منها المسافرون الذين يرغبون في الاستمتاع بالمناظر وتجربة حمامات الوادي، إلى جانب المناظر الخلابة التي تشكلها الصخور الرملية الملونة.

سوق القيصرية التقليدي بالهفوف سوق القيصرية أحد أقدم وأشهر الأسواق في المنطقة الشرقية، حيث يعتبر الرابط بين ساحل الخليج العربي والمدن المغلقة بالمياه عبر ميناء العقير البحري، وتتميز المنطقة بالتصميم التقليدي القديم والزخارف القديمة تماشيًا مع الماضي حيث تم تجديدها معمارياً.

ويشتهر السوق بالمحلات التجارية وبجودة منسوجاته ومنتجاته التقليدية التي تبقي عراقة المكان.

الشعب المرجانية بفرسان

يقع الموقع في جزيرة فرسان الرئيسة، على بُعد 13 كلم من محطة المعدية التي تتميز بالمناظر البحرية الخلابة وجبل الشعاب المرجانية.

تعد جزيرة فرسان واحدة من أجمل المناطق البحرية في المملكة العربية السعودية. وهي غنية بالطبيعة والحياة البرية والبحرية، التي يمكن الاستمتاع بها في المحميات الطبيعية أو من خلال الغوص في أعماق البحار لاكتشاف جمال المرجان وتنوع المخلوقات الرائعة.

وتتشكل الجزر من شعاب مرجانية مرتفعة، ولهذا السبب هي في الغالب مسطحة مع شواطئ ضحلة ونباتات قليلة.

فندق الكوت التراثي بالهفوف

يعتبر فندق الكوت التراثي مكانًا رائعًا للتصوير في الهفوف، حيث يوفر لك مكاناً فنياً وتراثياً مع مرافق حديثة.

يقدم هذا الفندق غرفًا مكيفة ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة وخدمة الغرف. كما تقع الأحساء على بعد 1.6 كم من الفندق.

سوق الشريف بخيبر

يعد الشريف امتدادًا لسوق «نطاة خيبر»، أحد أسواق العرب قبل الإسلام، وبحكم أن خيبر تقع على طريق الحج وتعبرها كثير من القوافل، كانت مركزاً تجارياً هامًا لتجمع التجار من نجد والحجاز في موسم الصيف لاستئجار محلات في السوق وبيع المواد الغذائية والملبوسات والأحذية وشراء التمور وبيعها في مناطق أخرى.

وبعد توقف دام أكثر من 30عاماً، عاد السوق للحياة اليوم.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X