Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خطة شاملة لتطوير السوق المركزي

خطة شاملة لتطوير السوق المركزي

الخضار والفاكهة بجدة

A A
كشف مصدر مسؤول في فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة عن وجود خطط إصلاحية قصيرة المدى للسوق المركزي للخضار والفواكه الحالي بجدة.

من جهته، أوضح مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة - المهندس سعيد بن جار الله الغامدي فى تصريح خاص «للمدينة» أنه سيتم ترميم كافة المباني القائمة في السوق، والعمل على انشاء مبنى إداري نموذجي يشمل كافة المرافق اللازمة بالإضافة الى توفير صراف الي وكافتيريا، وترميم مستودع المصادرات الخاص بإدارة السوق وإضافة ثلاجات جديدة، كما تشمل الخطة صيانة إضاءة السوق وتعميم كاميرات المراقبة بحيث تغطي كافة السوق، وصيانة واستبدال نظام الحرائق وترميم المواقف الشرقية وإعادة صيانتها، وتأهيل مبنى التمور المغلق وفتحه وتأجيره حسب اللوائح وتغيير الهوية البصرية للوحة السوق الرئيسية وكافة اللوحات ووضع شعار وزارة البيئة والمياه والزراعة عليها.

وأضاف: ان فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة يسعى إلى أعمال تطويرية للمنطقة الجنوبية من سوق الخضار والفاكهة المركزي بجدة بإضافة 40 بسطة و 3 كافتيريا جديدة لخدمة السوق. وفي رده على استفسار «المدينة» بخصوص موقف الوزارة من مشروع مركزى المتعلق ببناء سوق مركزي جديد في جدة.

أكد «الغامدي» أن الأسواق المركزية هي جزء من سلسلة إمداد الغذاء، وكلما كان السوق منظما وذا كفاءة تشغيلية عالية، ساهم ذلك في سلاسة الإمدادات واستقرار الأمن الغذائي.

وتسعى وزارة البيئة والمياه والزراعة مع الجهات ذات العلاقة لدراسة الموقع المخصص لإنشاء السوق الجديد في أبرق الرغامة على أن يكون بمواصفات عالمية ويجمع بين متطلبات العملاء المحليين بكفاءة تقنية عالية في التشغيل وبأقل كلفة ممكنة ويلبي احتياجات مدن الساحل الغربي بالذات جدة ومكة والمدينة لخمسين سنة قادمة، وذلك وفق الدراسات والفرص الاستثمارية والتشغيلية من خلال محور المجتمع الحيوي، عبر برنامج التحول الوطني من خلال بعدين، هما ضمان استدامة الموارد الحيوية، وتحسين مستويات المعيشة والسلامة، وهو ما ينعكس إيجابيا في المحافظة على استقرار الأمن الغذائي ويكون أحد المعالم السياحية لمدينة جدة.



سوق الخضار المركزي بجدة

خطة تطوير شاملة للسوق الحالي

إنشاء سوق جديد في أبرق الرغامة

إعادة فتح مبنى التمور

إنشاء 40 بسطة جديدة

إنشاء مبنى إداري نموذجي

تعميم كاميرات المراقبة

تغيير الهوية البصرية للسوق


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X