Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

النفط يرتفع وسط مخاوف بشأن الإمدادات وأثر محدود لـ "أوميكرون"

النفط يرتفع وسط مخاوف بشأن الإمدادات وأثر محدود لـ "أوميكرون"

A A
ارتفعت أسعار النفط اليوم إذ يراهن المستثمرون على أن الإمدادات ستظل محدودة في حين لم يتأثر الطلب العالمي بانتشار المتحور أوميكرون الجديد من فيروس كورونا.

وصعدت العقود الآجلة لمزيج "برنت"بمقدار 40 سنتًا، ما نسبته 0.5 %، ليصل سعره إلى 86.46 دولارا للبرميل، فيما زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.7 %، ما يعادل 58 سنتا، ليصل إلى 84.40 دولارا للبرميل .

وقالت مصادر مطلعة إن شركة هندوستان بتروليوم كورب لتكرير البترول التابعة للدولة في الهند ستزيد مشترياتها من النفط العراقي بنسبة 45% هذا العام لتغطية قدرات التكرير الإضافية. وقالت المصادر إن الشركة ستستورد 3.2 مليون طن أي حوالي 64 ألف برميل يوميا من العراق هذا العام ارتفاعا من 44 ألفا في 2021.

والعراق هو أبرز موردي النفط للهند، وسيؤدي قرار الشركة الهندية لتعزيز وضعه في أسواق الهند. وسيتمكن العراق باعتباره ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من زيادة صادراته بما يصل إلى 250 ألف برميل يوميا في الربع الثاني من العام بعد استكمال إنشاء محطات للضخ بموانيه على الخليج. وفي العام الماضي قال إم.كيه. سورانا رئيس الشركة الهندية إن واردات الشركة من النفط الخام عالي الكبريت ستزداد بعد توسعة قدرة مصفاتها في فيزاج من 166 ألف برميل يوميا إلى 300 ألف برميل يوميا بحلول مارس/ آذار المقبل.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X