Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

استعدادات مكثفة لاستقبال طلاب الروضة والابتدائية

استعدادات مكثفة لاستقبال طلاب الروضة والابتدائية

العودة الآمنة

A A
تسابقت اللجان الإشرافية في إدارات التعليم في المحافظات والمناطق الزمن لتوفير مقومات العودة الحضورية الامنة لطلبة المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال؛ اعتبارا من الاحد المقبل.

وبدأت اللجان جولاتها للوقوف على استعدادات وجاهزية أكثر من 13 ألف مدرسة ابتدائية في المملكة، وما يزيد على 4800 روضة أطفال، إلى جانب تنفيذ خطط العودة الحضورية الآمنة، وتأمين كافة الاحتياجات والتجهيزات للمباني المدرسية، وتطبيق الاجراءات الوقائية المعتمدة من وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة «وقاية»، بما يساهم في الحفاظ على سلامة وصحة الطلبة وأسرهم والمجتمع، كذلك تعزيز انتظام العملية التعليمية للعام الدراسي الحالي، والمساهمة في تأمين سلامة البيئة المدرسية.

وتعمل إدارات ومكاتب التعليم على التفاعل والرد على استفسارات أولياء الأمور حول آليات وضوابط العودة الحضورية الآمنة لأبنائهم وبناتهم من طلبة المدارس ورياض الأطفال، وذلك في إطار الشراكة المثمرة بين وزارة التعليم والمجتمع والأسرة لاستكمال الطلاب والطالبات رحلتهم التعليمية حضورياً في مدارسهم بعد انقطاع نحو عامين.

عودة 200 ألف طالب بمكة

اعتمدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة خطة العودة الحضورية لـ 200 ألف طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية ورياض الاطفال تحت شعار (عودة آمنة ومبهجة) من خلال تهيئة المباني والفصول الدراسية لاستقبال الطلاب والطالبات حضوريًا.

وتأتي هذه الخطة لأهمية التهيئة النفسية للطلاب والطالبات مع تطبيق الإجراءات الاحترازية التي أصدرتها هيئة الصحة العامة (وقاية) للوقاية من فيروس كورونا.

ويُنفذ أكثر من 312 مشرفاً ومشرفةً بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة 1300 زيارة إشرافية لـ 800 مدرسة من مدارس المرحلة الابتدائية ورياض أطفال.

إيقاف البيع في المقاصف المدرسية

وواصلت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض استعداداتها المتواصلة للعودة الحضورية لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وأكدت الإدارة استمرار إيقاف البيع في المقاصف المدرسية مع العمل على توفير نقاط لبيع المشروبات والوجبات المغلَّفة في أماكن متفرقة من مرافق المدرسة، وذلك منعًا لحدوث الكثافة الطلابية وتطبيقًا للتباعد، مشددة على أهمية أن تكون المشروبات والوجبات مقدَّمة من المعامل المعتمدة في مجال تقديم الأغذية المدرسية ووفق الاشتراطات الصحية المتفق عليها بين وزارتي التعليم والصحة.

وتم تسجيل الطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء أسر الضمان وتقديم الدعم والمساندة لأولياء الأمور الراغبين في تسجيل أبنائهم في خدمة النقل المدرسي عبر نظام «نور»، كما تواصل التنسيق والمتابعة مع شركة تطوير لخدمات النقل المدرسي وذلك استعدادًا لتقديم الخدمة مع انطلاق اليوم الأول للعودة الحضورية وضمان توفير نقل مدرسي آمن للطلاب والطالبات.

تطوير خدمة النقل المدرسي

من جهتها دعت شركة تطوير لخدمات النقل (الذراع التنفيذي لوزارة التعليم في مجال النقل التعليمي) أولياء الأمور إلى المبادرة بتسجيل أبنائهم في خدمة النقل المدرسي استعدادًا لعودة الدراسة حضوريًا لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال موقع نظام نور الوزاري: https://noor.moe.gov.sa/Noor/Login.aspx. وأكدت تطبيقها جميع الإجراءات الاحترازية وفق التعليمات الواردة من الجهات ذات العلاقة، بما في ذلك تطبيق التباعد، وارتداء الكمامة، واستخدام المعقمات، وتعقيم الحافلات، منبهةً إلى أهمية التسجيل المبكر؛ نظرًا لمحدودية المقاعد، حيث ستخضع جميع الطلبات للدراسة وتطبيق معايير الاستحقاق والأولوية لضمان الاستفادة منها من قبل الفئات الأكثر حاجةً لها، ومن ذلك سلامة الطالب والطالبة، والحالة الاجتماعية، والبعد عن المدرسة. وبينت أن التسجيل في الخدمة يتطلب سداد أجور التسجيل البالغة 200 ريال للعام الكامل، ولا تمثل التكلفة الفعلية لخدمة النقل المدرسي التي تتكفل بها الدولة رعاها الله، حيث تهدف أجور التسجيل إلى رفع كفاءة التشغيل، وضمان عدم حجز المقاعد من قبل فئات لا تستفيد من الخدمة بشكل كامل، مبينةً أن هذه الأجور غير مستردة في حال قبول الطلب وتوفير الخدمة، وفي حال عدم قبول الطلب أو عدم توفير الخدمة سيُسترَد المبلغ عن طريق نظام سداد. وخصصت الشركة أكثر من 10 قنوات لاستقبال الاستفسارات والشكاوى على جميع منصات التوصل الاجتماعي، إضافة إلى الرقم الموحد.


Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X