Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمون كألواح الأران نصأُتها على لاحب ظهر كأنه برجد

A A

أَمُـوْنٍ كَأَلْوَاحِ الإِرَانِ نَصَأْتُهَـا

عَلَى لاحِبٍ كَأَنَّهُ ظَهْرُ بُرْجُـدِ

جُـمَالِيَّةٍ وَجْنَاءَ تَرْدَى كَأَنَّهَـا

سَفَنَّجَـةٌ تَبْـرِي لأزْعَرَ أرْبَـدِ

تُبَارِي عِتَاقاً نَاجِيَاتٍ وأَتْبَعَـتْ

وظِيْفـاً وظِيْفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعْبَّـدِ

من أجود ما قيل في وصف الإبل للشاعر طرفة بن العبد في معلقته المشهورة. ويكاد يصف جمال مقطع الفيديو الذي راج على منصات التواصل الاجتماعي، لسير قطيع من الإبل على المناطق الصحراوية شمال السعودية، غير آبهة ببرودتها. حيث شهدت عدد من المناطق الشمالية، تساقط ثلوج ونتيجة تأثرها بكتلة هوائية باردة فقد سجلت عدد منها درجات تحت الصفر المئوي.



وأعلن المركز الوطني للأرصاد اليوم عن تسجيل درجات حرارة متدنية حيث سجلت طريف أدنى درجة حرارة منذ بداية شتاء هذا العام بـ(-6)ْ تليها القريات بـ(-5)ْ،ثم عرعر (-4)ْ، مشيرا في تقاريره اليومية إلى استمرار موجة البرد على مناطق المملكة حتى نهاية الأسبوع مع فرصة لتكوّن الصقيع كما سيصدر المركز تقريرا إلحاقيا عن استمرار الكتلة الباردة على مناطق المملكة. وتوالت درجات الحرارة في الانخفاض، حيث سجلت الصغرى على تبوك 3 درجات مئوية والمدينة المنورة 9 درجات مئوية بينما سجلت الرياض درجة حرارة صغرى بلغت 11 درجة مئوية ومكة 16 درجة مئوية والمركز سوف يصدر اليوم تقريراً إلحاقياً عن استمرار الكتلة الباردة.



وتوقع المركز استمرار الانخفاض الملموس في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة خاصة على مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل، القصيم وكذلك على منطقة تبوك ولا تزال الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج على مرتفعات (جبال اللوز – علقان). كما يتوقع تكون الضباب والسحب الممطرة مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X