Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ملهـم يبتكر طريقة لتنقية المياه باستخدام النحاس

ملهـم يبتكر طريقة لتنقية المياه باستخدام النحاس

A A
ابتكر الطالب ملهـم هاشم أحمد الشريف بالصف الثالث ثانوي في ثانوية ابن النفيس بالهيئة الملكية في ينبع طريقة جديدة لتنقية المياه باستخدام (جزيئات أكسيد النحاس النانوية) وذلك لتنقية الماء من مادة ملوثة شائعة تسمى (2,4 dinitrophenol) مشير إلى أنه شارك في مسابقة البحث العلمي (إبداع ) على مستوى المملكة.

ويقول الشريف: «بدأت الفكرة من خلال مشاهدة مقاطع فيديو عرضه معلم الأحياء فسأله عن هذه الظاهرة التي تسمى نفوق الأسماك ورأى أنني بدأ اهتمامي فعرض عليّ التقديم بمسابقة البحث العلمي لكي أتعلم أكثر عن هذه الظاهرة وليس فقط هذا بل أيضًا أجد لها حلا وتجاوب معنا دكتور مختص وقمنا بالتجارب في جامعة الملك عبدالعزيز بمركز التميز البحثي في الدراسات البيئية. وأضاف أن الهدف من مشروعه هو إيجاد ملوث الماء وتنقيته فقمنا باستخدام جزيئات النحاس النانوية لتنقية الماء من مادة ملوثة شائعة تسمى (2,4 dinitrophenol)، وهذه المادة الملوثة توجد بشكل شائع حيث تأتي من مخلفات المصانع ومبيد آفات وخطر هذة المادة ليس فقط على الأسماك والأحياء المائية، ففي حال تعرض الإنسان لهذه المادة قد يؤدي ذلك إلى إعتام عدسة العين وتغير لون الجلد إلى البنفسجي منتهيًا بالوفاة في بعض الحالات.

وتابع: قمت بالتجارب وتجميع جزيئات أكسيد النحاس عن طريق الترسب الكيميائي حيث استخدمتها في تنقية الماء من المادة الملوثة (2,4 dinitrophenol). وبلغت نسبة المعالجة ٨٠٪ و نقص الرقم الهيدروجيني من ٨ إلى ٧ وهو رقم صالح للاستخدام وأستطيع استخدامه على النباتات.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X