Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأسبوع الأبرد منذ 2008 في الأردن

A A
تساقطت الثلوج مساء الاربعاء فوق المناطق الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن700 م، بما في ذلك مدينة القدس التي تراكمت الثلوج في شوارع القدس وسط اجواء من الفرحة.

وخلال ساعات منتصف الليل والفجر الاولى اشتد المنخفض الجوي، ووصلت الثلوج الى مناطق يزيد ارتفاعها عن 600م، كما عملت الثلوج على إغلاق الشوارع في المناطق الجبلية العالية، وباشرت الطواقم المختصة ولجان الطوارىء بفتحها، وسط مناشدات بالامتناع عن الحركة. وقال الراصد الجوي لمعا داوود الطروة، ان فرصة تساقط الثلوج تستمر حتى ساعات الصباح من الخميس، وذلك قبل ان تضعف الفرصة، وتتحول الثلوج الى ثلوج ذائبة وامطار متجمدة، لا تساعد على حدوث تراكمات جديدة. وخلال يوم الخميس يكون الطقس شديد البرودة، وتسقط امطار نتفرقة فوق معظم المناطق، كما تستمر الفرصة مهيأة لتساقط الامطار يوم الجمعة.



ومع استمرار تمركز مرتفع جوي في طبقات الجو كافة في عموم غرب ووسط القارة الأوروبية وبالتزامن مع اندفاع كتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة حول هذا المرتفع مُباشرة صوب الأراضي التركية، تأثرت الأجواء بالاردن لتُعيدنا إلى عام 2008 وتحديداً خلال الفترة المُمتدة من 10-20 كانون ثاني/يناير، حينما تأثرت المملكة بكتلة هوائية شديدة البرودة تسببت في أحد أقوى موجات الصقيع خلال السنوات العشرين الأخيرة، بحيث إنخفضت درجات الحرارة طوال تلك المدة إلى مستويات قياسية في العاصمة عمّان والمدن الأردنية، حيث تدنت درجات الحرارة عن 5 درجات تحت الصفر المئوي في عديد من المدن لمدة يومان أو أكثر بما فيها عمان، في حين تدنت عن 8 درجات تحت الصفر مئوية في المناطق الصحراوية الجنوبية والشرقية مثل الرويشد ومعان.





Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X