Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الغراميل.. لوحة ترسمها الحجارة على أرض العلا

A A
تتميز العلا بأنها من أندر الأماكن التاريخية المفتوحة التي عرفها الزمن في شبه الجزيرة العربية، وهي موطن الحجر أحد مواقع التراث العالمي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، وعرفت بأهميتها التاريخية والجيولوجية والجغرافية.

واستمدت العلا أهميتها من وقوعها على مفترق الطرق الواقع في طريق الحرير وطريق البخور، ويعيد العالم اكتشاف تلك الأرض التي نقشت فيها الحضارات آثارها، وتبوأت هذه المدينة التي تمتاز بالجمال المهيب بين آثار التاريخ والحضارة بمكانة بارزة على خريطة السياحة السعودية، بعد أن أولتها "روح السعودية" اهتماما كبيرا من خلال الترويج لأنشطتها وفعالياتها بعد إدراجها ضمن تقويم الفعاليات والمواسم الذي أطلقته في أيلول (سبتمبر) 2021 كما يعرض فيها جميع الأنشطة السياحية والترفيهية في المملكة حتى آذار (مارس) 2022، وهو ما يتيح المجال للسياح والزوار من الداخل والخليج ومن جميع أنحاء العالم فرصة الاختيار، ما يناسبهم من الفعاليات التي تلبي تطلعاتهم وأذواقهم.

ولجذب السياح تقدم "لحظات العلا" أربعة مهرجانات متألقة، منها شتاء طنطورة الشهير الذي بدأ في 21 كانون الأول (ديسمبر) 2021 ويستمر حتى 12 شباط (فبراير) 2022، والعائد بأسلوب جديد لإحياء التراث والروح من سبق الهجن والأناقة والفن المميزة إضافة إلى الحفلات الموسيقية العالمية، وتجارب الطهي الجديدة والمثيرة، إضافة إلى توفير المساحة المثالية لانطلاقة العائلة والشباب بين المناظر الطبيعية الفريدة وثقافة وتقاليد العلا.

ومن الفعاليات التي ستحتضنها "العلا" فعالية الفن المقامة من 13 إلى 26 شباط (فبراير) 2022، و"سماء العلا" الممتدة من 27 شباط (فبراير) حتى 13 آذار (مارس)2022، إضافة إلى فعالية الاستجمام والتأمل وتمتد من 13 إلى 17 آذار (مارس) 2022، وتجربة سحر صحراء العلا والاستمتاع بتأمل النجوم وأنت محاط بالتكوينات الصخرية الغامضة والمميزة لمنطقة الغراميل وبقيادة مرشد سياحي، فضلا عن جلسة الشواء وتناول العشاء في الهواء الطلق.

ويستطيع الزائر والسائح القيام بجولة دادان، المملكة القديمة لحضارات اللحيانيين والدادانيين بعد استكشاف الآثار ستأخذك خدمة الحافلات في رحلة تستغرق عشر دقائق إلى جبل عكمة، وهي مكتبة مفتوحة للنقوش والفنون الصخرية في واد صحراوي مذهل.

ويعد مهرجان فنون العلا، المكان الأسمى ليستلهم الزوار ويتمتعوا بالابتكارات الفنية من مسيرة العلا العريقة عبر آلاف الأعوام. معارض فنية ولقاءات متنوعة بمشاركة عديد من المواهب الفنية السعودية، الإقليمية والدولية، الذي سيقام من 13 إلى 26 شباط (فبراير) 2022.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X