Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"التخصصي" يطبق تقنية سلسلة الكتل لحفظ البيانات

"التخصصي" يطبق تقنية سلسلة الكتل لحفظ البيانات

A A
قام مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث بإنشاء مختبر تقنيات سلسلة الكتل أو ماتسمى بـ (Blockchain) لدراسة هذه التقنيات عن قرب و اختبار تطبيقاتها المختلفة في مجال القطاع الصحي بما يسهم في تحقيق أهداف و رؤية المستشفى لخدمة المرضى و الإرتقاء بالخدمات التقنية في القطاع وذلك ضمن توجهات التحول الرقمي لرؤية 2030.

وقد أنشئت تقنية سلسة الكتل عام 2008 بهدف حفظ المعلومات بشكل آمن و موثوق ، و من الخواص الرئيسية لهذه التقنية أنها تسمح بحفظ البيانات بطريقة مشفرة و غير قابلة للاختراق أو التلاعب . و تعتبر تقنية سلسة الكتل حديثة في حفظ البيانات والتي لم توفرها أي تقنية سابقة، الأمر الذي يفتح المجال للقطاع الصحي لاختبار ودراسة تطبيقات عديدة لهذه التقنية والتحقق من فعاليتها.

وأوضح رئيس شؤون تقنية المعلوماتية الصحية للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور أسامة السويلم " أنه وبعد إنشاء مختبر تقنيات سلسة الكتل والذي يعد رائداً في القطاع الصحي، ستساهم نتائج دراسة هذه التقنية عن قرب و اختبار تطبيقاتها المختلفة، كسلاسل الإمداد، و تخزين الوثائق و الشهادات، و الأبحاث ، و برامج المكافآت، والكثير من التطبيقات الأخرى من دعم القطاع الصحي في المملكة بشكل عام".

و قد تم اطلاق أول تجربة لاستخدام تقنيات سلسلة الكتل(Blockchain) في مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث بنجاح ضمن خطة لاطلاق عدة مشاريع لاحقة في هذا المجال.

وأضاف الدكتور السويلم "أنه ومن ضمن برنامج رؤية المملكة العربية السعودية التشجيع على اختبار هذه التقنيات الناشئة ضمن القوانين المسموحة محلياً، كما وضعت فكرة إنشاء مخبر تقنيات سلسة الكتل (Blockchain) ضمن توجهات التطور الرقمي، والذي يسهم في تحقيق ريادة التخصصي في المجال الصحي محلياً وعالمي

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store