Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيلة زين العابدين حماد

مسيرة الوطن عبر ثلاثة قرون.. من التأسيس إلى اليوم (2)

A A
أواصل الحديث عن أهم الإنجازات التي شهدها عهد الملك سلمان مؤسس المملكة الجديدة؛ إذ يواصل برنامج صندوق الاستثمارات العامة طموحاته بخطى ثابتة نحو مضاعفة أصول الصندوق إلى 4 تريليونات ريال تراكميًا بنهاية عام 2025 ليكون أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

1. إطلاق مشاريع مليارية لتسهم في رفاهية المجتمع وتوفير الوظائف وجذب الاستثمارات العالمية، ومن أهمها: نيوم، والقدّية، ومشاريع البحر الأحمر، ومدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) بالمنطقة الشرقية.

2. الاهتمام باقتصاد المدن لحرص الدولة على التنمية الشاملة لجميع المناطق بما يعود بالنفع على المواطنين، فأعلن الأمير محمد بن سلمان العام الماضي إطلاق مكاتب إستراتيجية لتطوير مناطق الباحة والجوف، وجازان وعسير، وضخ 50 مليار ريال لتكون عسير وجهة سياحية عالمية طوال العام.

3. توطين الصناعات العسكرية، برفع نسبتها إلى 8% مع نهاية 2020 بعد أن كانت 2% عام 2016م، كما أُطلق برنامج تراخيص مزاولة أنشطة الصناعات العسكرية، وبلغ عدد الشركات المرخصة حوالى 99 شركة محلية ودولية ومختلطة.

4. تمكين المرأة، فقد زادت مشاركة المرأة بالقوى العاملة لتصل إلى 34.2% عام 2021، إضافة إلى تطوير القوانين التي تحمي وتعزّز حقوقها، وإشراكها في صنع القرار عبر توليها مناصب قيادية، ومنحها حق قيادة السيارة، وكان الملك عبدالله -رحمه الله- قد أدخل المرأة السعودية مجلس الشورى والمجالس البلدية، وابتعثها للدراسة، وألغى المعرّفيْن لها بالمحاكم.

5. في مجال الأسرة، تم إلغاء اشتراط موافقة ولي أمر المرأة البالغة الرشيدة على سفرها، وإخراج أو تجديد بطاقة أحوالها المدنية وجواز سفرها، وتمّ إلغاء بيت الطاعة، والتطليق لعدم الكفاءة في النسب، وأصبح من حقها أن تبلغ عن حالات الولادة والوفاة، وقريبًا سوف تصدر مدوّنة الأحوال الشخصية، ومن أهم ما يميزها:

أ. تحديد سن أدنى للزواج بإتمام سن 18 عامًا، طبقًا لما جاء بالمادة التاسعة: «يمنع توثيق عقد الزواج ما لم يتم الزوجان ثمانية عشر عامًا».

ب. عدم تحديد سن سبع سنوات لانتهاء حق حضانة الأم لولدها الذكر، وتسع سنوات حضانة بنتها، واكتفى في المادة (138) بتحديد إتمام المحضون -ذكر أو أنثى- (15) سنة من عمره، ليكون له حق الاختيار في الإقامة لدى أحد والديه، ما لم تقتضِ مصلحة المحضون خلاف ذلك.

ت. كما أقرَّت الفقرة (2) من المادة ذاتها بانتهاء الحضانة إذا أتم المحضون 18 عامًا، وهذا خلاف ما تعارف عليه سابقاً بأنّ حضانة البنت تنتهي بزواجها، مما ستحد من معاناة الأم الحاضنة.

ث. اعتماد الحمض النووي في إثبات النسب، تماشياً مع التطور العلمي العالمي.

6. على صعيد مكافحة الفساد، ترسخت ثقافة المحاسبة، وبلغ مجموع ما استردته الخزينة العامة من تسويات مكافحة الفساد 247 مليار ريال في الأعوام الثلاثة الماضية، وهذا يمثل 20% من إجمالي الإيرادات غير النفطية، إضافة إلى أصول غير نقدية بعشرات المليارات نُقلت إلى وزارة المالية.

7. تشهد السعودية الجديدة نهضة ملموسة في جميع المجالات.. فلا يُمكن تجاهل الذكاء الاصطناعي كأحد عوامل التمكين الرئيسة في طريق تحقيق الرؤية، وتسعى الحكومة لتعزيز القدرات وتجهيز البنية التحتية وتدريب الفرق العاملة حتى تكون لدى المرأة السعودية المقدرة لإدارة الخدمات والمنتجات الناشئة عن طريق تطبيق الذكاء الاصطناعي وعملية التحول الرقمي.

8. تتصدر السعودية الجديدة مشاريع الطّاقة المتجددة عالمياً؛ فتسعى إلى توليد أكثر من 25 جيجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية خلال السنوات الخمس المقبلة، وحوالي 60 جيجاوات من الطاقة المتجددة 2030.

9. مبادرة السعودية الخضراء التي أعلنها ولي العهد مؤخراً بإطلاق الحزمة الأولى من المبادرات النوعية، لتكون خارطة طريق لحماية البيئة ومواجهة تحديات التغير المناخي، تتضمن استثمارات بقيمة تزيد على (700) مليار ريال، وأكد سموه بدء المرحلة الأولى من مبادرات التشجير بزراعة أكثر من (450) مليون شجرة، وإعادة تأهيل (8) ملايين هكتار من الأراضي المتدهورة، وتخصيص أراضٍ لمحمية جديدة، ليصبح إجمالي المناطق المحمية في المملكة أكثر من (20%) من مساحتها.

10. إطلاق إستراتيجية استدامة الرياض، الهادفة إلى تحويلها لواحدة من أكثر المدن استدامة عالميًا، وتستهدف الإستراتيجية خفض انبعاثات الكربون في المدينة بنسبة 50%، بالإضافة إلى ضخ 346 مليار ريال في مبادرات ومشاريع الاستدامة للمدينة وتحفيز القطاع الخاص بفرص استثمارية، وقال ولي العهد: «إنّ مبادرة السعودية الخضراء ستوفر فرصًا استثمارية ضخمة للقطاع الخاص، وفرص عمل نوعية للجيل المقبل من القادة في المملكة، إضافة إلى تعزيز العلاقات الدولية التي ستترك تأثيرًا إيجابيًا في المنطقة والعالم».

وبعد هذه الإطلالة على مسيرة الوطن خلال ثلاثة قرون تبيّن لنا كيف حافظ آل سعود على أمانة الوطن وتطويره بجهد وتعاضد الشعب معهم، حتى وصل إلى هذا المستوى من التطور والتقدم.. دام عزّك يا وطن وحماك الله وقيادتك الحكيمة من كل سوء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store