Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالله الجميلي

لا تنسوا تلك العروس الفاتنة

A A
* (هي أول قَرْيَة مَارَت إسماعيل وأُمَّه التّمْرَ بمكة المكرمة، عندما اتخذها وأمَّه هَاجَر موطناً، وهذا يدل على أنّ المنطقة قبل ذلك التاريخ كانت زراعية، وتنتج التّمْر، وتبحث عن تسويقه في مناطق الحجاز، وعندما أحَسَّ الناس في ذلك الوقت بأنّ «مكّة» قد عُمِرَت، وبها سَكَن بادَرَت قوافلهم إليها تمْتَارُ وتشتري وتبيع...)!

* النّصُّ أعلاه لـ(المؤرخ السهيلي)، أمَّا الحديْثُ فَعن (محافظة وادي الفرع) بالمدينة المنورة، والتي تبعد عنها بنحو (150 كم) على طريق الهجرة، تلك الجوهرة المكنونة بتاريخها العريق والأصيل، فيكفي أن ثَرَاها قد تَشَرَّفَ بالقدمين الطاهرتين لنبي الرحمة والإنسانية، محمد صلى الله عليه وسلم، حِيثُ مَرَّ بها، وفيها صَلَّى، يشهد على ذلك مساجد معروفة منها: (البُرود).. كما أنها استهوت بعض صحابته زيارةً وزراعة، كـ(عبدالله بن عمر، وعبدالله بن الزبير، وعروة بن الزبير، وغيرهم -رضوان الله عليهم جميعاً-، إضافةً لبعض التابعين -رحمهم الله تعالى-).

* شواهد أصالة تاريخ (وادي الفرع) كثيرة وكبيرة، التي ينضَمّ لها عِمرانها الجميل، وجغرافيتها الرائعة في تنوّعها، وعيونها التي زادت على الخمسين، وما زال بعضها يجري حتى يومنا هذا؛ ليزرع في شرايين «ذلك الوادي» الحياة والعذوبة، وهي تحتضِنُ في جنباتها النخيل والبرتقال، والرمان والعنب، فيما تَرْسِمُ الشَّلالات التي تزورها عند هطول الأمطار؛ لوحَات بديعة من الجَمَال والدّلال. * الفَاتِنَةُ (وادي الفرع) فريدة بِقُرَاهَا التراثية، وأنظمتها التي تحكم علاقات مجتمعها، لاسيما فيما يتعلق بمياه العيون، ففيها دروس في الدقة المتناهية التي تضمن عدالة التوزيع، وعقاب المتجاوز، وقبل ذلك حُسْن الجوار، الذي هو العنوان الأبرز لأهلها الطيبين الكِرَام.

* تاريخ وحضارة ووثائق ذلك المكان الرائع؛ كان محطّ أنظار الباحثين، حيث رصدوا جوانب منه في عدة مؤلفات، من أهمها: (وادي الفرع «تاريخ وحضارة») لـ(ابن الوادي النبيل التربوي والمؤرخ والأديب الأستاذ محمد بن صالح البليهشي)، الكريم جداً بطبعه، فهو يستضيف الوفود والنُّخَب من مختلف المناطق، والحريص جداً على التعريف بالمحافظة وآثارها، فله التقدير وكلّ الشكر.

* أخيراً عروس الجِبَال (محافظة وادي الفرع) كنزٌ آثَاري وثقافي، فهذا نداء لتطوير بنيتها التحتية، وتهيئتها بما يكفلُ أن تكون مزاراً سياحياً يقصده الزّوار من داخل الوطن وخارجه، خاصةً وحضور المملكة في خارطة الساحة العالمية من المستهدفات الرئيسة لرؤية المملكة 2030م.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X