Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. عبدالله صادق دحلان

جدة مدينة الاستشفاء الصحي

A A
منذ خمسين عامًا مضت والقطاع الأهلي بمدينة جدة تبنّى بناء وتشغيل مراكز ومستشفيات خاصة مستقطباً أفضل الأطباء والاستشاريين وأفضل الطواقم التمريضية وأفضل الأسرة الصحية والخدمات المساندة.

ولن ينسى تاريخ الخدمات الصحية في جدة رواد الخدمات الصحية رحم الله الأوائل منهم وعلى رأسهم أوائل الخريجين من الأطباء السعوديين ومنهم الدكتور سليمان فقيه، والدكتور عبدالرحمن بخش، والدكتور أحمد داغستاني أصحاب أشهر المستشفيات في مدينة جدة آنذاك.

ولن ينسى سكان جدة تاريخ (المستشفى اللبناني) أول مستشفى خاص بجدة، و(مستشفى المغربي للعيون) و(مستشفى باقدو والدكتور عرفان العام) و(مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون) و(مستشفى الأطباء المتحدون) و(المستشفى السعودي الألماني) و(المستشفى الأهلي)، و(مستشفى خالد إدريس) و(مستشفى بقشان) و(مستشفى الجدعاني) و(مستشفى جدة الوطني) و(مستشفى دار الشفا) و(مستشفى أبو زنادة) وغيرها.

ولن ينسى سكان جدة مركز الدكتور سمير عباس الرائد في التلقيح الصناعي والذي أضيف له (مستشفى الدكتور سمير عباس) مؤخراً ثم توالت إنجازات القطاع الخاص في إنشاء المراكز الصحية والعيادات التخصصية حتى أصبحت الخدمات الصحية في متناول الجميع.

ويأتي على قائمة المستشفيات الخاصة المتميزة والتي أنشئت بالتعاون مع أكبر المراكز الصحية في العالم وعلى رأسها (مستشفى المركز الطبي الدولي) (IMC) بقيادة الدكتور وليد أحمد فتيحي.

ورغم توسع القطاع الخاص في مجال الخدمات الصحية إلا أن نمو الطلب على خدمات صحية متميزة ومنافسة للعلاج الخارجي دفع إلى إنشاء مشاريع مستشفيات خاصة عالمية، فقد تم بحمد الله البدء في مشاريع مستشفيات خاصة عالمية بمدينة جدة وأتوقع أن تبدأ تقديم خدماتها الصحية خلال الأعوام الثلاث القادمة، وعلى رأسهم مشروع مستشفى (King`s College) البريطانية على طريق الملك عبدالعزيز أحد أهم وأشهر المستشفيات البريطانية والتي تعتبر إضافة جديدة ومهمة للعلاج المتقدم بأحدث معايير الخدمة ذات المستوى العالمي والذي سيضمن للمرضى الوصول المباشر الى أفضل مقدمي الرعاية الصحية في العالم مما سيقلل من حاجة المرضى للسفر إلى الخارج لتلقي العلاج، وكذلك مشروع إنشاء (مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب الطبي) بجدة.

أما المشروع الجديد الذي قارب على الافتتاح هو (مستشفى المرجان ميدكلينك) الذي سيقدم خدمات الرعاية الصحية بأعلى جودة وفق أفضل المعايير العالمية بما سيسهم في تحقيق مستهدفات جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

ومن المشاريع الطبية الضخمة التي قيد الإنشاء في شمال جدة هو المجمع الطبي الأمني التابع لوزارة الداخلية في منطقة ذهبان، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.. هذا بالإضافة إلى العدد الكبير من العيادات الطبية المتخصصة ومجمعات العيادات المختلفة والتي أهم ما يميزها وجود الكفاءات الطبية السعودية في مختلف التخصصات ويعود الفضل في تواجدهم لموافقة الدولة على أن يعملوا في المستشفيات والعيادات الخاصة.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X