Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير الزراعة لا نقص في السلع الغذائية

وزير الزراعة لا نقص في السلع الغذائية

A A
قال وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي: إن المملكة لم تشهد في أي وقت أي نقص بالسلع الغذائية نتيجة لتوقع الصعوبات وتفاديها قبل حدوثها، مشدداً على أهمية سلاسل الإمداد والخزن الإستراتيجي والعمليات اللوجستية. فيما أكد وزير الشؤون البلدية والإسكان ماجد الحقيل على خصخصة 70% من الخدمات البلدية للارتقاء بالأداء.

جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات مؤتمر التميز التشغيلي في الرياض الذي تنظمه المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على مدى 3 أيام تحت شعار «رفع كفاءة تنفيذ العمليات بتوظيف الابتكار»، بهدف تحقيق التميز التشغيلي في المنشآت المنتجة للمياه ومنشآت الطاقة، والنقل واللوجستيات ودور الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي والابتكارات، إلى جانب مناقشة سبل الاستثمار في الأبحاث والابتكار.

وشهد أول أيام المؤتمر عقد جلسة وزارية شارك فيها المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ووزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - الدكتور منير بن محمود الدسوقي، أوضحوا خلالها منهجية العمل لديهم للوصول إلى تميز تشغيلي مستدام، وسبل العمل على تأصيل ذلك لدى الجهات التابعة لهم. وأكد الفضلي أن التميز التشغيلي هوالأساس لتحقيق مستهدفات الرؤية، مشيرًا إلى آثاره الإيجابية على تكلفة الخدمات واستمراريتها والحفاظ على الأصول والموارد.

وبيَّن أن إستراتيجية الأمن الغذائي لا تعني فقط الإنتاج، بل سلاسل إمداد، وعلاقات تجارية وثيقة مع دول وشركات، وخزن إستراتيجي، وعمليات لوجستية داخل المملكة.ومن جهته، أكد وزير البلدية والإسكان أن الوزارة تقدم خدمات تؤثر 60% على القطاعات الاقتصادية بشكل مباشر وغير مباشر، وأن التميز التشغيلي وتسريع القرار عامل مهم في تطوير الأعمال، مشيراً إلى أن 70% من القطاع البلدي يجب خصخصته بشكل سريع للارتقاء بالخدمات من خلال القطاع الخاص.

وفي ذات السياق، شدد الدسوقي على أهمية الابتكار في التميز التشغيلي، مبيِّناً أنه في أول يوم أُطلق فيه المستشفى الافتراضي والأول في المنطقة أنقذ الأطباء فتاة من سكتة دماغية خلال فترة وجيزة.

ومن جهة أخرى، أشار محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة - المهندس عبدالله العبدالكريم إلى أن المؤسسة تعيش الآن أفضل وقت لممارسة قيم التميز التشغيلي، لوجود فريق بكفاءة عالية، مؤكداً البحث الدائم عن التجارب الناجحة وثقافة الأداء العالي. وناقش المؤتمر أبرز التجارب الناجحة في التميز التشغيلي لعدد من القطاعات الحيوية، ومنهجيات الاستخدام الأمثل للمعارف المتراكمة، وسبل تعزيز الاستدامة المالية في القطاعات الخدمية والصناعية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store