Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د.أحمد عبدالرحمن العرفج

الأفكار الحيوية عند وزارة الموارد البشرية

الحبر الأصفر

A A
من يتابع نشاطات وقرارات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يشعر بالفخر، فهي تعمل وفق خطوات مدروسة، وقرارات تتجه إلى زراعة التوطين في كافة الاتجاهات المهنية المتاحة.

على سبيل المثال؛ فقد أطلقت الوزارة العام الماضي 32 قراراً وزارياً لتوطين الأنشطة والمهن والمناطق والتي كان لها الأثر والدور الفعال في المساهمة في ارتفاع مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل.

أما في هذا العام فقد قامت الوزارة بإطلاق 30 قراراً للتوطين في مختلف الأنشطة والمهن والمناطق المتوائمة مع احتياجات سوق العمل وبالموائمة مع الجهات الإشرافية للأنشطة والمهن المستهدفة.

ودخلت قرارات العام الماضي حيز التنفيذ بعد انتهاء فترة السماح التي منحت للمنشآت لمساعدتها في الوصول إلى نسب التوطين المستهدفة، ونتج عنه زيادة مشاركة القوى العاملة السعودية في سوق العمل.

ومن أهم هذه القرارات:

توطين طب الأسنان التي تستهدف مهن طبيب أسنان عام، استشاري أسنان صحة عامة، استشاري طب أسنان، أخصائي تقويم أسنان.. توطين مهن الصيدلة والتي تستهدف مهن صيدلي، أخصائي سموم، أخصائي أدوية، توطين المجمعات التجارية بنسبة 100%، توطين التموينات والأسواق المركزية التي تستهدف مهنًا إدارية وإشرافية وقيادية، توطين المطاعم والمقاهي، توطين قطاع التعليم الأهلي، توطين مهن الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة والتي تستهدف مهن مستشار قانوني نظم عامة، مستشار قانوني نظم خاصة، أخصائي عقود، كاتب شؤون قانونية.. توطين المهن العقارية التي تستهدف مهن الوساطة العقارية، البناء المستدام، التحكيم العقاري، ومهن تأجير وبيع العقارات، اتحاد الملاك.. توطين مهن التخليص الجمركي ومنها مهن مدير عام، وسيط تخليص جمركي، مبند جمركي.. توطين مدارس تعليم قيادة المركبات.. توطين المهن الفنية الهندسية.. توطين نشاط السينما.. توطين المهن الصحية بنسبة التوطين ومنها مهن المختبرات الطبية، الأشعة، العلاج الطبيعي، التغذية العلاجية.. توطين نشاط الأجهزة الطبية، تستهدف مهن المبيعات والتعريف بالأجهزة الطبية ومهن المهندسين والفنين.. توطين المهن الإدارية المساندة.. توطين مهن التسويق والتي تستهدف مهن مدير تسويق، مدير إدارة الدعاية والإعلان، مدير المعلومات التجارية والأبحاث والتسويق.

حسناً ماذا بقي:

بقي القول: هذه حزمة قرارات أصدرتها الوزارة قبل أيام، وأعتقد أن القادم أجمل وأحلى.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X