Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
منى يوسف حمدان

المنصة الوطنية للعمل الخيري وشهر الصيام

A A
إحسان منصة وطنية سعودية للعمل الخيري تعمل على تطوير الحلول التقنية المتقدمة واستثمار البيانات والذكاء الاصطناعي بهدف تعظيم أثر المشاريع والخدمات الخيرية والتنموية واستدامتها، من خلال الشراكات الفاعلة بين القطاع الحكومي والخاص والقطاع غير الربحي.. وصدرت الموافقة عليها بتاريخ 13 شعبان 1441هـ بناء على الأمر السامي وتعمل تحت إشراف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي -سدايا- وعدد من الجهات الرسمية.

هذه المنصة رشدت وهيأت الطرق الآمنة للتبرع وعززت قيم العمل الإنساني لأفراد المجتمع وفعلت دور المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص وساهمت في رفع مستوى الموثوقية والشفافية للعمل الخيري والتنموي.. كما سهلت المنصة عملية التبرع للباحثين عن الخير بالتكامل مع بقية المنصات وتطلعهم على مختلف المجالات للتبرع المتاحة في داخل المملكة في مكان واحد.. ويغطي التبرع مجالات الصحة والتعليم والإسكان والأوقاف ورعاية الأيتام والأرامل والسجناء وغيرها من المجالات الخيرية والتنموية المختلفة. توقفت عند المبلغ الذي تم حصره من التبرعات خلال عشر أشهر والذي تجاوز المليار وثلاثمئة مليون ريال وتساءلت للحظات كيف كانت تدار عمليات التبرع وجمع الأموال سابقًا وهل كانت تذهب لجهة الاستحقاق أم أنها كانت أموالا مهدرة لا نعرف مصيرها ولا كيف يتم استثمارها.. فاللهم لك الحمد الذي هيأ لولي الأمر التفكير الرشيد في حوكمة العمل الخيري وهاهو خادم الحرمين الشريفين يوجه رعاه الله بإطلاق النسخة الثانية من الحملة الوطنية للعمل الخيري في جلسة مجلس الوزراء قبل يومين ليؤكد حفظه الله على حرصه الشديد في هذا الشهر المبارك في تعزيز قيمة العمل الخيري والتكامل المجتمعي في مواصلة متطلبات الحياة على قلب رجل واحد، فالمجتمع السعودي بطبعه محب للخير لكن ما أجمل أن يكون هذا العمل الإنساني وفق منهجية علمية مقننة وبشفافية عالية تخضع لقوانين الحوكمة الرشيدة والتي تضعها على قائمة الأولويات من خلال أنظمة وقوانين وإجراءات تطبقها وتنقل أفضل الممارسات العالمية في الحوكمة، وتعمل على الحد من استخدام السلطة الإدارية في غير مصالح المتبرعين والمستفيدين، من خلال الأداء الآلي وتقنيات الذكاء الاصطناعي وتعزيز الرقابة الداخلية ومتابعة تنفيذ الإستراتيجيات وتحديد أدوار وصلاحيات الإدارة التنفيذية، علاوة على تأكيد أهمية الشفافية والإفصاح، من أجل ترسيخ نزاهة المعاملات المالية بوضع محددات تخدم المصالح العامة والحقوق الخاصة للمتبرعين والمستفيدين.

التكامل المؤسسي الذي تعيشه أجهزة الدولة حاليا يدعو للفخر لكل مواطن سعودي في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين الذي يتابع هذا العمل الوطني الكبير بحرص شديد كما يتابع كل صغيرة وكبيرة من أجل السير قدمًا نحو تحقيق المشاريع والمبادرات الكبرى في المملكة التي تقف اليوم على أرض ثابتة قوية شامخة شموخ الجبال وبسواعد وطنية مؤهلة ومتسلحة بالعلم الذي يواكب متطلبات العصر والاستخدام الأمثل لكل الكوادر البشرية المتميزة في مجال التقنية والذكاء الاصطناعي وفي كل يوم لنا موعد مع منجز وطني يبهر العالم ويرصد وفق مؤشرات أداء عالية الجودة وبلغة الأرقام يسجل لنا في سجلات التاريخ منجزات متميزة.

في عام 2022م أطلقت المنصة تطبيقها للهواتف الذكية امتدادًا للتميز الرقمي الذي عكسته المنصة في تعزيز الوصول إلى فرص التبرع وتوظيف الحلول الرقمية التي طورت بها المزيد من التسهيلات في عملية التبرع.

* خاتمة القول: في هذا العام قدر الله قضاء الليلة الأولى في رحاب المدينة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم واستشعرت روحانية هذا الشهر الكريم في ليلته الأولى وبجوار القبر الشريف وأداء صلاة التراويح فزاد الحنين وتدافعت العبرات مع تلك الذكريات في طفولتي عندما كانت تأخذني أمي رحمها الله وإخوتي للذهاب لبيت جدي وجدتي فنقوم بالسلام عليهما وتهنئتهما بقدوم الشهر المبارك، توارد لذهني صحبة أمي في الحرم واشتياق روحي الدائم لتلك الصحبة التي أفتقدها كثيرا فتزداد رحماتي لها في كل وقت وحين، يا من تحظون بصحبة أمهاتكم لا تفرطوا بلحظة واحدة من هذه اللحظات وفي هذه الأوقات الروحانية فدعوة واحدة من الأم تجعلك أسعد إنسان في هذا الكون ونظرة حنان تغنيك عن كل شيء في هذه الحياة، اللهم اجعل أمي وأمهات المسلمات في أعلى الجنان واجعلهن راضين مرضيين وأسعد خلقك بجوارك في الفردوس الأعلى.. رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store