Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن عربي المغربي

تعزيز الموروث الثقافي والتاريخي

A A
مبادرات مسك الخيرية في تاريخية جدة تستحق كل التقدير؛ لإبرازها أهمية المنطقة تاريخياً وثقافياً، والمساهمة في المحافظة عليها، ونقل الصورة الأصيلة التي كان يعيشها الآباء والأجداد، والاهتمام بتعزيز الموروث الثقافي والتعريف بالقيمة التاريخية، والتحفيز على الاهتمام بالمنطقة، وإعادة إحيائها.

يأتي هذا الدعم من سمو ولي العهد للحفاظ على مباني جدة التاريخية وتأهيلها ومنع انهيارها حسب متطلبات اليونسكو، لتسجيل جدة في سجل التراث العالمي، وضمن مشروع شامل لإنقاذ المواقع ذات القيمة الثقافية التاريخية من أي مهددات قد تؤدي إلى زواله.

*****

هذا الحبيب -صلى الله عليه وسلم- عندما خاطب بني قومه في عام الفتح: «ماذا تظنون أني فاعل بكم»؟ فأتاه جوابهم؛ أخ كريم، وابن أخ كريم، فكان الصفح المنبعث من النفس التي ربَّاها مولاها، وملأها حباً، وزكَّاها أصلاً وفطرة، فنظر إلى وجوههم في المكان الذي أحب، والأرض التي عشق بين الحجون إلى الصفا، فهتف في أسماعهم (اذهبوا فأنتم الطلقاء)، عليك صلى الله وملائكته الكرام، يا من أنقذ الله بهديك النفوس من غيِّها وضلالها، فلتمتلئ النفوس بإذن بارئها حباً وتسامحاً، ولتلتقِ النفوس على صفاءٍ؛ تُغذِّيه رشفات من ماء الطهر والقداسة من بئر زمزم.

*****

المملكة العربية السعودية تشهد التحولات التطويرية المتألقة.. ففي إحدى المنتديات الإعلامية تحدَّثت مديرة الأخبار بالإذاعة الوطنية النرويجية «هيليا سولبيرغ» وأسهبت؛ عن دور الصحافة في قيادة التغيير نحو الأفضل، وقالت: إن تأثير الإعلام بأنواعه على عقلية الأفراد بمختلف الأزمان؛ يصل إلى تشكيل نمط حياة الأفراد، وهي ليست أداة معرفية تنقل الأخبار، أو أداة تواصل فقط، وإنما هي أداة فعَّالة في تشكيل السلوك والتغيير على عدة أصعدة.. (انتهى).. فالمملكة أخذت على عاتقها الاهتمام بالتحديات التي تُكوِّن الرسالة الإعلامية في ظل هذا التطور المذهل، وفي عصر تكنولوجيا الاتصال والمعرفة الرقمية، وفي ظل الإعلام الرقمي التفاعلي.. وتقارب المسافات الزمانية والمكانية لم يكن إلا من خلال الارتباط بالساحة الإعلامية، والاستثمار في صناعة الإعلام.

*****

صلى عليك الله يا خير الورى

تعداد حبات الرمال وأكثرا

صلى عليك الله ما غيث همى

فوق السهول وبالجبال وبالقرى

يا خير مبعوث بخير رسالة

للناس يا خير الأنام وأطهرا

صلى عليك الله في عليائه

ما صاح داع للأذان وكبَّرا

يا رب صلِّ على النبي محمد

ما شج جرح في سبيلك وانبرى

صلّوا على المختار أحمد إنه

أزكى الأنام وخير من وطئ الثرى

محمد المطيردي

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة
X