Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الرئيس الإماراتي الراحل 

الرئيس الإماراتي الراحل 

A A
يعد الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان النجل الأكبر لمؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله- ثاني رئيس للبلاد بعد والده، إذ جرى انتخابه في الثالث من نوفمبر من عام 2004 رئيساً للدولة الخليجية التي تأسست في الثاني من ديسمبر من عام 1971.

- ولد في السابع من سبتمبر من عام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين التابعة لإمارة أبوظبي، وتلقى تعليمه المدرسي في المدرسة النهيانية التي أنشأها الشيخ زايد، وقضى معظم طفولته في واحات العين، والبريمي بصحبة والده الذي حكم منطقة العين في ذلك الوقت.

- عُين ممثلاً لحاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية، ورئيساً لنظامها القانوني في أغسطس 1966، كما عُين ولياً للعهد لإمارة أبوظبي في الأول من فبراير 1969.

- تولى رئاسة أول مجلس وزراء محلي لإمارة أبوظبي في الأول من يوليو (تموز) عام 1971، بالإضافة إلى حقيبتي الدفاع والمالية في هذا المجلس.

- أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي في 20 يناير (كانون الثاني) 1974، ثم نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات في عام 1976.

- في الأول من فبراير 1969، تم ترشيح الشيخ خليفة ولي عهد إمارة أبوظبي، وفي اليوم التالي، تولى مهام دائرة الدفاع في الإمارة، وأنشأ الشيخ خليفة دائرة الدفاع في أبوظبي، التي أصبحت فيما بعد النواة التي شكلت القوات المسلحة لدولة الإمارات.

- في الأول من يوليو عام 1971، تم تعيينه حاكم أبوظبي ووزيراً محلياً للدفاع والمالية في الإمارة.

- في 23 ديسمبر 1973، تولى الشيخ خليفة منصب نائب رئيس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني، وفي العشرين من يناير 1974، تولى مهام رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الذي حل محل الحكومة المحلية في الإمارة.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X