Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الطائف ..عروس المصايف وعاصمة الشعر والورد

الطائف ..عروس المصايف وعاصمة الشعر والورد

A A
تحتل الطائف نصيب الأسد من حجم السياحة الداخلية في المملكة، الأمر الذي توجها بلقب مدينة الورد وعروس المصايف السعودية، وذلك لما تتميز به من مناخ معتدل في موسم الصيف مع إطلالات طبيعية خصوصاً في منطقتي الشفا والهدا الباردتين والجاذبتين للزوار والسياح على المستويين المحلي والدولي، كما اطلقت أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف بالتعاون مع عدد من الجهات، فعاليات الطائف عاصمة للشعر العربي لعام ٢٠٢٢م، في جادة الشعراء ـ جداريَّة تذكاريَّة لعدد من الشعراء من مدارس مختلفة ـ، إضافة إلى حزمة من الفعاليات الشعريَّة الثقافيَّة التي تصافح الجمهور الخارجي لأول مرة خارج أسوار المؤسسات الثقافيَّة والتعليميِّة.

وتشتهر الطائف بالأماكن السياحية المتميزة مثل المتاحف والحدائق والأسواق الشعبية ومزارع الفواكه والورد والزهور العطرية، إلى جانب الأماكن السياحية الثقافية كسوق عكاظ الذي عملت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على تطويره عبر تنظيم مهرجان سوق عكاظ خلال السنوات الماضية وهو يحمل اسماً واحداً من أهم الأسواق القديمة والأكثر شعبية في تاريخ الجزيرة العربية في عصر الجاهلية وصدر الإسلام، وهو بمثابة منتدى المثقفين والشعراء ومختلف الفنون. وتتميز الطائف بعدد من المواقع الشهيرة مثل قصر شبرا الذي يحوي في داخله متحف الطائف الإقليمي، الذي كان مقراً لإقامة الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- واستخدم من قبل الملك فيصل -رحمه الله- كمكان لرئاسة مجلس الوزراء خلال فترة الصيف ومؤخراً أصبح واحداً من أهم المتاحف على مستوى المملكة. وتشتهر عروس المصايف، بالعديد من الحدائق العامة، مثل حديقة الملك فهد، وحديقة الطائف الوطنية، وحديقة الردف، وتضم أكثرها وسائل ترفيه متنوعة تناسب العائلات والأفراد، وتوفر العديد من الخدمات التي يحتاجها السواح والمتنزهين بها على مدار العام، ومن المواقع السياحية التي يحرص زوار الطائف على التردد عليها «تلفريك الهدا» والذي ينطلق هبوطاً وصعوداً من أعلى الجبال في قمة الهدا، نزولاً إلى قرية ومنتجع الكر الترفيهي، حيث يمر فوق الجبال الشاهقة بجبال الهدا مع الاستمتاع بإطلالة المساحات الخضراء الجميلة. وتعد الهدا والشفا من أجمل الأماكن الصيفية في المملكة، وترتبطا بأفضل وأحدث الطرق الجبلية مع المدن المجاورة في منطقة مكة المكرمة، وتقدم فيها جميع الخدمات بما في ذلك توفر عدد من الفنادق والمنتجعات والنزل الريفية، وعدد كبير من المتنزهات المفتوحة، وتشمل الهدا المنطقة الزراعية فيما يقع الشفاء في جنوب مدينة الطائف وبارتفاع يصل إلى 2400 متر فوق مستوى سطح البحر. وعرف عن محافظة الطائف إنتاج الورود، حيث تحتوي على أكثر من 700 مزرعة موزعة في منطقة الهدا وأجزاء أخرى من الطائف، حيث تزرع الورود في المناطق الزراعية الباردة. وتعرف الطائف في فترة الصيف بالفواكه المتعددة، من ضمنها التوت والرمان والعنب والتمر والخوخ والبرشومي، وغيرها من الفواكه الموسمية، والتي تشاهد أمام الجميع في المزارع، ويتم عرضها للبيع في أكشاك الفواكه الطازجة المنتشرة في عدد من المواقع وخاصة في الطرق المؤدية للشفا والهدا.



المعالم التاريخية

-سـوق عكاظ: كانت عكاظ أعظم أسواق العرب.

- ملعب أبي زيد الهلالي الذي يقع على بعد 35 كيلاً جنوب مدينة الطائف .

- طريق المشاة بالهدا الكر.

- السدود: تشتهر مدينة الطائف بكثرة سدودها الأثرية القديمة والحديثة ولا زال بعضها قائماً حتى اليوم وتضم تسعة عشر سداً تم بناؤها خلال القرون الماضية.

-مسجد عبدالله بن عباس: ويرجع إلى الصحابي الجليل عبدالله بن عباس.

-مسجد الهادي أنشأه السيد هادي بن محمد البدري اليمني، بقرية الهضبة السفلي «حي أسفل» وأنشئ في حدود سنة 1050 من الهجرة.

-مسجد الريع «السنوسي»: يشرف على السلامة بقرية الهضبة العليا «حي فوق» وقد جدد عمارته ووسعه الجمال محمد الوقاد، وتقام فيه الصلوات الخمس ويقع الآن بحي فوق جوار جبل ابن منديل شارع اليرموك وقد جُددت عمارته حديثاً.



أبرز القصور الأثرية

-قصر شبرا التاريخي يقع على شارع شبرا العام بني عام 1323هـ.

-قصر بيت الكعكي ويقع في حي السلامة باب الريع شارع السلامة.

-قصر بيت القامة ويقع بحي السلامة، شارع البلدية.

-قصر بيت الكاتب ويقع بحي السلامة، شارع السلامة. -بيت البوقري، يقع بحي قروى شارع الزمخشري.



أهم الأسواق الشعبية

- سوق باب الحزم.

-سوق الخميس وسط البلد.

-سوق الهجلة «وسط السوق».

-سوق شارع العباس، سوق برحة شمس.

-سوق برحة مسجد الهادي، سوق برحة يسلم.

القلاع والحصون

- قلعة كبيرة بحي العزيزية جوار القيادة العسكرية حالياً.

- جزء من سور الطائف برج غلفة بباب الريع خلف بلدية غرب الطائف .

-حصن بديوي الوقداني، حي نخب.

-حصن بوادي محرم، حصن الجندي.

-قلعة حفرة كشب.

-قلعة المحاني.

626bc5640ebbea4b091e2315a859646cccee879f-290721110123



الطائف مدينة الأولويات

-أول مدينة يقصدها الرسول يوم قرر الخروج من مكة في شهر شوال من السنة العاشرة من النبوة.

- أول مدينة تكون مصيفاً لحكومة المملكة والشعب السعودي عام 1343هـ.

- أول مدينة سعودية تنشأ بها مدرسة عسكرية عام 1348هـ.

- أول مدينة سعودية ينشأ بها أول مستشفى عسكري أسس بالطائف عام 1348هـ. -أول مدينة سعودية تستقبل أول دفعة من الطيارين السعوديين الذين قدموا من إيطاليا آنذاك وهبطوا بساحة نجمة بتاريخ 13 /6 /1355هـ .

- أول مدينة ينشأ بها أول مستشفى حكومي هو مستشفى الطائف ( مستشفى الملك فيصل) عام 1356هـ.

- أول مدينة سعودية تعرف أول مشروع خيري بالمملكة، وهو مشروع القرش لمساعدة المحتاجين وذلك بتاريخ 30 /10 /1357هـ.

- أول مدينة سعودية تنشأ بها مدرسة تختص بالدراسات الإسلامية هي دار التوحيد عام 1364هـ.

- أول مدينة سعودية تهبط بها طائرة سعودية بتاريخ 25 /10 /1364هـ . -أول مدينة سعودية يتم فيها تعيين أول وزير دفاع بالمملكة هو الأمير منصور بن عبدالعزيز بتاريخ //1365هـ.

- أول مدينة سعودية تخطط هندسياً من شهر شعبان عام 1368هـ.

- أول مدينة سعودية تنشأ بها شركة كهرباء بتاريخ 20/4/1369هـ .

- أول مدينة سعودية ينشأ بها مدرسة للموسيقى هي مدرسة موسيقى الجيش عام 1372هـ.

- أول مدينة سعودية تستقبل في شخص الفنان طارق عبدالحكيم أول وسام من المنظمة العالمية والمجلس الدولي للموسيقى يمنح لعربي بتاريخ 23 /3 /1373هـ .

- أول مدينة سعودية تنجب ثلاثة من كبار الفنانين والموسيقيين بالمملكة هم العميد الموسيقار / طارق عبد الحكيم، الفنان طلال مداح، الفنان عبد الله محمد.

- أول مدينة سعودية ينشأ بها أول مستشفى للأمراض الصدرية بتاريخ 24/8/1375هـ. -أول مدينة سعودية يبنى بها سد مياه هو سد عكرمة عام 1375هـ.

- أول مدينة ينفذ بها أول مشروع للمجاري المياه قديماً عام 1376هـ، بموجب وثائق

بالبلدية بطول 15كم في بعض أحياء الطائف.

- الطائف أول مدينة سعودية صدر بها أول عدد من جريدة عكاظ بتاريخ 3/12/1379هـ. - أول مدينة سعودية تنشأ بها للصحة النفسية كأول مستشفى حكومي بتاريخ 2 /3 /1383هـ.

- أول مدينة سعودية يشق بها طريق جبلي ضخم هو طريق جبل كرا بتاريخ 3 /2 /1385هـ .

- أول مدينة سعودية تحتضن أول مؤتمر قمة إسلامي بتاريخ 19 /3 /1401هـ.

- أول مدينة سعودية في الشرق الأوسط ينفذ فيها مشروع متكامل للمياه والمعالجة وتصريف السيول بمواصفات هي الثانية عالمياً بعد مدينة أمريكية لعام 1402 /1403هـ.

- أول مدينة تحتضن أول حديقة من نوعها بالمملكة هي حديقة الملك فهد عام 1403هـ.

- أول مدينة سعودية تصلها المياه المحلاة عبر نفق طوله 13,5كم عام 1404هـ.

- أول مدينة سعودية هبط بها رائد الفضاء العربي الأمير سلطان بن سلمان بعد عودته من رحلته الفضائية بتاريخ 18 /10 /1405هـ.



Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X