Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أليكسا تزداد ذكاءً وتتعلم اللغة العربية

أليكسا تزداد ذكاءً وتتعلم اللغة العربية

A A
أطلقت أمازون مؤخراً أليكسا، العقل المدبّر الذي يشغّل عائلة أجهزة Echo، في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتّحدة بلهجة خليجية والعربية الفصحى والانجليزية.

استغرق إطلاق أليكسا باللغة العربية سنوات من التطوير، كما أحرزت الخدمة الصوتية أليكسا تقدّماً لافتاً خلال العام الماضي حيث مرت أليكسا بفترة كبيرة ومكثفة من الاختبارات التجريبية مع الناطقين باللغة العربية. وقد ساعدت هذه العملية في ضبط ردود أليكسا، والتأكد من أن اللهجات العربية والإجابات والنبرات لتبدو طبيعية قدر الإمكان.

وفي هذا الإطار، علّق الدكتور رافد فطاني، المدير العام الإقليمي لأليكسا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلاً: "لقد كانت الاستجابة وردود الفعل التي تلقيناها بنّاءة جداً وساعدتنا في مهمّة تطوير قدرات اللغة العربية لدى أليكسا. فنحن نعمل على تدريب أليكسا على مجموعة متنوعة من البيانات للتعرف بشكل أفضل على اللغات واللهجات والنبرات واختلافات طرق الكلام. مثلا، من أجل تعليم أليكسا كيفية التحدث باللغة العربية وباللهجة الخليجية تحديدا، لجأنا إلى آراء عملاء محليين من أجل تغطية مجموعة واسعة من اللهجات الفرعية لبناء تجربة أصيلة ومتكاملة بامتياز."



يتم تشغيل خدمة أليكسا بواسطة السحابة، مما يعني أن أليكسا تزداد ذكاءً دائماً، سواء من حيث المزايا أو فهم اللغة، مما يسمح لها بالتعلّم المستمر مع إضافة المزيد من الوظائف. مع ذلك يرى الدكتور رافد، بصفته مواطناً سعودياً، أنه لم يكن من الكافي تعليم أليكسا اللغة العربية الفصحى فقط.

ويفسّر الدكتور فطاني قائلاً: "لقد عملنا بشكل مكثّف من أجل أن تكون تجربة أليكسا الإجمالية مصمّمة محلياً وموجّهة للمجتمع المحلي على حدّ سواء، مع مجموعة من مزايا أليكسا الجديدة والأقوال (العبارات) التي تمّ ابتكارها بشكل خاص للعملاء المحليين، والتي نعتزم أيضاً أن ننقلها إلى مناطق جغرافية أخرى. فعلى سبيل المثال، تعرف أليكسا التقويم الهجري، إضافة إلى تعيين تذكيرات العملاء للتواريخ المهمة دون الحاجة إلى اللجوء إلى تطبيق معيّن أو موقع إلكتروني لتحويل التواريخ، مثل الإسراء والمعراج، أو أجهزة ضبط مواقيت الصلاة، كذلك القدرة على تلاوة القرآن من السورة التي تختارها بصوت قارئك المفضّل."

يمكن لـ أليكسا أيضاً قراءة الأخبار باللغة العربية من عدد من منصات الأخبار المحلية مثل "العربية" و"سي إن بي سي عربية" و"الرياضية" و" Sports 360" و"هارفرد بيزنس ريفيو العربية" و"سبق" والمحطات الإذاعية مثل: "ام بي سي أف أم" و "راديو بانوراما أف أم"، و "روتانا أف أم" و UFM، والاستماع للأغاني الرائجة والمفضّلة في المنطقة مع "أنغامي" أو Spotify أو مشاهدة البرامج التلفزيونية أو الأفلام من Prime Video وNetflix وغير ذلك.

إضافة إلى ذلك، ومن خلال أليكسا Skills Kit، تمكنت الخدمات الرئيسية في المنطقة من بناء skills، أو تطبيقات لأجهزة Echo التي يمكن للمستخدمين الوصول إليها عبر الأوامر الصوتية. نتيجة لذلك، قدمت أليكسا فعلياً ما يناهز 200 skill باللغة العربية عند الاطلاق.

وأشار الدكتور رافد: "لقد ركّزنا على منح الأولوية للـ skills التي تعمل على تطويرها العلامات التجارية المحلية حرصاً على الاستجابة لمتطلّبات عملائنا في المملكة. ولقد أطلقنا مجموعة من الخدمات المفضّلة بالنسبة لعملائنا المحليين مثل خدمات التاكسي من خلال Careem skill، والوصفات المساعدة على الطبخ من خلال Fatafeat skill، ومتابعة وصول الطلبية من خلال البيك أو دومينوز أو جاهز skill وآخر التحديثات على الأحداث والنشاطات الجارية، ومعرفة الفعاليات والنشاطات الجارية من خلال Riyadh Season skill التي ابتكرتها هيئة السياحة السعودية، واللعب مع الأصدقاء "سؤال اليوم"، وخدمات الكتب المسموعة من خلال Storytel، وغيرها الكثير. كما أننا نعمل باهتمام كبير لمساعدة مطوري المهارات skills المحليين بهدف دعم العلامات التجارية الإقليمية لبناء تجارب صوتية، ونحن متشوّقون لسماع آراء عملائنا الناطقين باللغة العربية."

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X