Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
م . طلال القشقري

جولة مع وزير الموارد!!

A A
أدعو وزير الموارد البشرية لأرافقه على متن سيّارتي، والتجوّل في شوارعنا المُكتظّة بالمحلّات التجارية التي تُعرف اقتصادياً بالمشروعات الصغيرة، والتي تُمثّل نسبة كبيرة من نشاطنا التجاري، للتعرّف على العاملين فيها من هيئة الأمم البشرية من مختلف أقطار العالم من شماله لجنوبه، ومن شرقه لغربه!.

سيجد الوزير ما سيُحْزِنُه ولا يسرُّه، ويهمُّه ولا يُسَرِّي عنه، فجُلُّ المحلّات إن لم تكن كُلٌّها خالية من المواطنين السعوديين إلّا ما رحم ربّي أرحم الراحمين!.

سيجد الوزير في صوالين الحلاقة «صفر٪ مواطنين» وفي البقالات «صفر٪ مواطنين» وفي محطّات البنزين «صفر٪ مواطنين»، وفي محلّات غسيل السيّارات «صفر٪ مواطنين» وفي المغاسل والمكوجية «صفر٪ مواطنين» وفي ورش إصلاح العجلات وتغيير زيوت السيّارات «صفر٪ مواطنين»، وفي محلّات تظليل زجاج السيّارات «صفر٪ مواطنين» وفي مطاعم الفول والتميس والمعصوب والقلابة والمُطبّق والفلافل والشاورما والحمّص «صفر٪ مواطنين» وفي محلّات الخضار والفاكهة بالمفرد والجملة «صفر٪ مواطنين» وفي محلّات تعبئة المياه الصحية «صفر٪ مواطنين» وفي ورش صيانة المُكيِّفات والثلّاجات والبوتوغازات «صفر٪ مواطنين» وفي محلّات السباكة والكهرباء والنجارة والحدادة والألومنيوم «صفر٪ مواطنين» وفي القرطاسيات «صفر٪ مواطنين» وفي محلّات الديكور وبيع الورود وتغليف الهدايا «صفر٪ مواطنين» وحتّى في محلّات المُعَسِّل والجُراك «صفر٪ مواطنين» وفي الصيدليات «ممكن ربع في العشرة في المئة٪ مواطنين»، وفي محلّات الخياطة والمشاغل «صفر٪ مواطنين» وفي محلّات تصنيع المفاتيح «صفر٪ مواطنين»، إلخ إلخ إلخ، ولو كان هناك سعة في حجم زاويتي لأضفْتُ محلّاتٍ أخرى وأصفار مواطنين أخرى!.

والمشكلة أنّ كلّ مهنة في هذه المحلّات تحتكرها جنسية واحدة من الجنسيات وكأنّهم تواصوا به، وكلّما رحل جيل منها لبلاده حلّ جيلٌ آخرٌ فيها من نفس الجنسية، طبقاً لنظام توريث عجيب، بينما يلعب المواطنون فيها دور المستهلك فقط، ولا شيء غير المستهلك، وهكذا انتهت الجولة مع معالي الوزير!.

وهنا أدرك شهرزاد الصباح، وختمت كلامها المُباح، بأنّ هذا «الصفر٪ من المواطنين» يلازمنا منذ عقود، فأين وما هي خطط تغييره لإشغال مشروعاتنا الصغيرة بالمواطنين مثلنا مثل باقي دول العالم؟ هذا هو هدف الجولة، وهذا هو السؤال الذي ما زال الوطن يحتاج فيه لأفضل جواب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store