Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأسر المنتجة و«كرنفال» الحج

الأسر المنتجة و«كرنفال» الحج

A A
أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- اهتمامًا كبيرًا للأسر المنتجة فجعلت من أهداف رؤية القائد الملهم الأمير محمد بن سلمان 2030، استحداث برامج تدعم المنشآت متناهية الصغر والأسر المنتجة، تسهم في توفير قنوات تسويقية وتسهيلات لتمويل المشروعات لهذه الفئة من أصحاب الأعمال.

هذا الاهتمام حفز توليد وبناء قدرات الأسر المنتجة ومبادرات تخدمها، ونتج عنه قرار بالموافقة على لائحة تعريف وتصنيف لتنظيم الأسر المنتجة وتحديد أدوار كل الجهات ذات العلاقة للتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية (بنك الأسر المنتجة)؛ لتفعيل الدعم المالي والدعم غير المالي وتحقيق أهداف الرؤية المتعلقة بقطاع الأسر المنتجة.. كما صدر دليل إجرائي لتفسير اللائحة متضمنًا تحديدًا للنشاطات التي يمكن للأسر المنتجة ممارستها داخل أو خارج المسكن.

وتكاملاً مع قطاع دعم الأسر المنتجة انبثقت العديد من البرامج المشجعة للأسر المنتجة من القطاعات غير الربحية، كفعالية (بسطة ماركت) التي تقدمها غرفة جدة وهي فعالية تتيح للأسر المنتجة تسـويق وبيع منتجاتهم بأسلوب عـصري.. وعلى الجانب الآخر ظهرت كيانات اجتماعية اقتصادية جديدة على شكل جمعيات تعاونية مصرح بها من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مثل جمعية سليسلة الحرفية التعاونية (علامة تجارية سعودية) التي تهدف لتحسين الوضع الاقتصادي لفئة السيدات ذوات الدخل المحدود، ومعالجة البطالة لهذه الفئة عن طريق فتح مجالات عمل للحرفيات بتحويل المواد والأقمشة التقليدية إلى منتجات ذات تصاميم لها طابع ثقافي حديث وصديقة للبيئة.

ومع كل الدعم والممكنات التي وفرتها الدولة في دعم هذا القطاع، نجد أن هنالك فرصة كبيرة للجمعيات التعاونية لإنشاء «كرنفال» للحج، متمثل في فعالية متزامنة مع موسم الحج تتيح الفرصة للأسر المنتجة عرض منتجاتها، وتتيح للحجاج والزوار التعرف على ثقافتنا السعودية المتنوعة من مختلف مناطق المملكة من أزياء وحرف سعودية ومأكولات ومشروبات وغيرها، بالإضافة إلى تقديم عروض للثقافة السعودية الشعبية وتنظيم رحلات للمناطق التاريخية والثقافية؛ وذلك تعزيزًا لبرنامج جودة الحياة، أحد برامج رؤية 2030، الذي يهدف إلى نشر الثقافة السعودية للزوار بتقديم الأنشطة الثقافية والترفيهية والسياحية، لا سيما أن الدولة حفظها الله قد أنشأت صندوق التنمية الثقافي الذي يمول مثل هذه الفعاليات. جهاد محمد حبيب

jihad.habib@outlook.com

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store