Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السبيل: جائزة الملك فيصل محط أنظار علماء العالم

السبيل: جائزة الملك فيصل محط أنظار علماء العالم

A A
أوضح الدكتور عبدالعزيز السبيل، الأمين العام العام لجائزة الملك فيصل الى ان العالمية تبدأ من المحلية ولكنها تحتاج الى التسويق والتشويق. وأشار الى ان جائزة الملك فيصل لها مكانة عالميًّا وأن كبرى الجامعات في العالم أصبحت تحرص على ترشيح أساتذتها لأن يفوزوا بالجائزة.

جاء ذلك خلال أمسية ثقافيه اقامها النادي الادبي الثقافي بمنطقة الباحة بحضور نخبة من المثقفين والادباء حيث رحب رئيس النادي الادبي الأستاذ حسن محمد الزهراني بضيف الأمسية في ليلة من ليالي صيف الباحة شتوية ازدانت بوجود الدكتور عبدالعزيز السبيل وبجميع الحضور ثم تحدث الدكتور معجب الزهراني مدير المعهد العربي في فرنسا عن مسيرة ضيف الأمسية ومنجزاته ومبادراته، وعن شراكة المعهد العربي في باريس مع جائزة الملك فيصل.

ثم تحدث الدكتور عبدالعزيز السبيل عن الجائزة، والتي كان لها ابعاد مختلفة حيث تستضيف كل عام اكثر من ١٠٠ عالم تعرفوا خلالها على تاريخ المملكة كما انها كرّمت عددًا كبيرًا من العلماء من مختلف الأقطار والجنسيات.

وكشف عن أن كبرى الجامعات في العالم أصبحت خلال السنوات الماضية تحرص على ترشيح أساتذتها لأن يفوزوا بالجائزة؛ مضيفًا أن احد الفائزين بالطب من جامعة هارفارد، وأحيانًا يفوز أساتذة وعلماء من جامعة كامبريدج وجامعة ستانفورد ومن جامعة جورج تاون وجامعة كولومبيا وغيرها، وهذه الجامعات العالمية أصبحت تنظر إلى جائزة الملك فيصل على أنها قيمة مضافة لهؤلاء العلماء والأساتذة (لمن يحصل منهم على هذه الجائزة)، وهذا يمثل شرفًا كبيرًا بالنسبة لنا، ومسؤولية كبرى في أن نحرص على مزيد من الدقة في اختيار المحكمين والمستشارين الذين يقومون بتحكيم الجائزة من مرحلة الخبراء ثم التحكيم ثم مرحلة الاختيار، وفي كل عام يتجدد هؤلاء العلماء وأصبح أعضاء من جائزة الملك فيصل ينشرون أخبارها ودقة أعمالها؛ مما جعل الجائزة ذات سمعة تقديرية كبرى في المراكز البحثية العالمية.

واقترح الدكتور السبيل على النادي تبني إقامة ملتقى عن دور المملكة في الثقافة العالمية والاستفادة من المتاحف والمواقع المفتوحة لإقامة المحاضرات والامسيات الثقافية.

بعدها تحدث الدكتور معجب الزهراني عن معهد العالم العربي خلال استضافته لمعرض الحج بالعاصمة باريس والذي تجاوز زواره اكثر من ٤٠٠ الف زائر.

واختتمت الأمسية بالعديد من المداخلات، وتكريم فارس الأمسية ومديرها.



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store