Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"كاوست" و"التقني لخدمات الكهرباء" يطوران مواهب وطنية في تصميم وتركيب الألواح الشمسية

"كاوست" و"التقني لخدمات الكهرباء" يطوران مواهب وطنية في تصميم وتركيب الألواح الشمسية

A A
أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، عن توقيع مذكرة تفاهم مع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء (SESP)، لتدريب الكوادر الوطنية ذات الخبرة والمهارات العالية في مجال تصميم وتركيب الألواح الشمسية، بما سيساعد في تحقيق أحد الأوليات الاستراتيجية للمملكة المتمثل في الانتقال إلى الطاقة النظيفة بالإضافة إلى توفير أكثر من 100 عامل ماهر للوظائف في العام المقبل، وفق رؤية المملكة 2030.

وتسلط هذه الشراكة الضوء على برنامجين محددين: برنامج تصميم الطاقة الكهروضوئية، وبرنامج تركيب الطاقة الكهروضوئية. وعند الانتهاء من كلا البرنامجين، سيتمكن المتدربون من المشاركة في اختبارات الشركة السعودية للكهرباء (SEC) ليصبحوا مصممين ومركبين فنيين معتمدين في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية.



يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تعمل فيها كاوست مع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء. حيث سبق أن تضافرت جهودهما عبر الخبرة التدريبية للمعهد ، جنبًا إلى جنب مع محفظة التقنيات الرائدة عالمياً التي يقدمها مركز أبحاث الطاقة الشمسية في كاوست ، والتي أفضت إلى إنتاج مهندسين سعوديين على درجة عالية من الكفاءة عملوا على تصميم منشآت لصناعة الطاقة الكهروضوئية والشمسية في البلاد. ومن خلال الدعم المقدم من قسم الابتكار في كاوست المعني بترجمة الأبحاث وبناء القدرات ، استطاع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء ومركز أبحاث الطاقة الشمسية في كاوست تصميم أول برنامج تدريب مهني معتمد لتقنيات الطاقة الشمسية.

قال الدكتور كيفن كولين ، نائب رئيس كاوست للابتكار : "إن بناء القدرات التقنية والقوى العاملة الماهرة في المملكة هدف أساسي من أهداف كاوست للابتكار. ، إننا نتطلع إلى دعم كل من المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء ومركز أبحاث الطاقة الشمسية في كاوست من خلال تصميم أول برنامج اعتماد خارجي لدينا يسد الفجوة في المهارات والبنية التحتية الرئيسية في سوق الطاقة الشمسية السعودي".

وبهذه المناسبة، أوضح الدكتور خالد الصومالي، المدير العام للمعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء : "استطاع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء تقديم خريجين منتجين ذوي كفاءة عالية من خلال استيعابه للمتطلبات الشاملة للاستراتيجية الوطنية للتدريب والتطوير، وإدراكه بحاجة شركات الطاقة المتجددة في المملكة إلى فنيين مبتدئين ذوي مهارات عالية. ولا شك في أن التحسين المستمر في عمليات معهدنا، وآليات تنفيذه للبرامج ووضعه المالي، فضلاً عن تأسيسه لثقافة متميزة لدى المتدربين تعتمد في أساسها على الوعي بالسلامة والاحترام والسلوك الجيد والتعليم المستمر ، ساهم في تحقيق رؤيته وأهدافه على الوجه الأكمل".

وكجزء من مذكرة التفاهم ، سيتم تشكيل فريق تنسيق الشراكات من قبل اثنين من كبار الممثلين من كاوست والمعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء. وسيساعد هذا في ضمان تبادل المعرفة والخبرة بين المؤسستين، مع التركيز على تخريج القادة المهرة.

وبتوقيع هذه المذكرة، يؤكد الطرفان رغبتهما المشتركة في تأسيس علاقة متميزة تخدم مصالحهما الاستراتيجية بما يتماشى مع توجهات المملكة العربية السعودية مع معالجة التحديات ذات الأهمية الوطنية والإقليمية والعالمية والتي في صدارتها تنويع الاقتصاد وتوفير العمالة الماهرة وتحقيق مستقبل أكثر استدامة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store