Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

معلم وطني أم مجرم حرب؟! وزيران يابانيان يغضبان الصين وكوريا الجنوبية

معلم وطني أم مجرم حرب؟! وزيران يابانيان يغضبان الصين وكوريا الجنوبية

A A
زار وزيران يابانيان أمس نصب ياسوكوني الذي يعتبره القوميون معلماً وطنياً، بينما يرى فيه عدد من الدول الآسيوية رمزاً لماضي اليابان العسكري، فيما تحيي البلاد ذكرى استسلامها في الحرب العالمية الثانية. ويخلد موقع ياسوكوني في طوكيو ذكرى 2,5 مليون جندي وشخص عملوا للجيش الياباني وقتلوا من أجل امبراطورية اليابان منذ بداية عصر ميجي (1869) حتى نهاية الحرب العالمية الثانية. لكن منذ 1978، أدرجت في سجلاته أسماء قادة عسكريين وسياسيين يابانيين أدينوا كمجرمي حرب من قبل الحلفاء بعد الحرب العالمية الثانية، وهو ما يثير غضب كوريا الجنوبية والصين اللتين عانتا الفظائع التي ارتكبتها القوات اليابانية خلال استعمارها شبه الجزيرة الكورية (1910-1945) والاحتلال الجزئي للصين (1931-1945)، وهما تعتبران أن المعبد يكرم النزعة العسكرية اليابانية. وزارت وزيرة الأمن الاقتصادي ساناي تاكايشي ووزير إعادة إعمار منطقة توهوكو بعد كارثة فوكوشيما عام 2011 كينيا أكيبا، نصب ياسوكوني الاثنين. وتقوم ساناي تاكايشي المعروفة بمواقفها القومية المتشددة بزيارة الموقع بانتظام وقالت في تصريح للصحافيين «هذه السنة هناك الحرب في أوكرانيا. صليت حتى لا يسقط المزيد من القتلى في الحرب» مضيفة أنها عبرت عن «امتنانها» لقتلى الحرب الذين يكرمهم النصب

أ ف ب - تونس

أعلنت قوات الأمن التونسية أمس إحباط 12 محاولة هجرة غير نظامية بحراً خلال نهاية الأسبوع وإنقاذ وتوقيف 213 شخصاً شاركوا فيها بينهم عشرات التونسيين والمصريين.

وقال الحرس الوطني في بيان الاثنين إن وحداته العاملة في كافة سواحل البلاد تمكنت ليل الأحد الاثنين من «إحباط عدد 10 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ عدد 156 مجتازاً». وأوضح المتحدث باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي في البيان أن المهاجرين هم 102 يحملون جنسيات من دول إفريقيا جنوب الصحراء و54 تونسيًا.

من جهته أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني محمد زكري وكالة فرانس برس أن وحدة عسكرية بحرية قامت الأحد بـ»إجلاء 42 مصرياً» صعدوا على ظهر جرار بحري مكلف بإسناد مصطبة بترولية قرب أرخبيل قرقنة وسط شرق البلاد. وأضاف زكري أن المهاجرين المصريين أفادوا بأنهم أبحروا من السواحل الليبية ليل الجمعة السبت.

وأوردت إذاعة «موزاييك» المحلية أن قوات الأمن أحبطت ليل الجمعة السبت محاولة هجرة من سواحل مدينة الحمامات شمال شرق البلاد.

ونقلت الإذاعة عن مصادر أمنية لم تسمها أنه تم توقيف 15 مشاركاً في العملية تجمعهم صلة قرابة وينحدرون من ولاية القيروان وسط البلاد، ومن بين المشاركين خمس نساء وأربعة أطفال.

ومع تحسن الأحوال الجوية تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير النظامية انطلاقاً من السواحل التونسية والليبية نحو السواحل الإيطالية التي تبعد نحو 200 كيلومتر. أ ف ب - بكين

نفّذت الصين مناورات عسكرية جديدة في محيط تايوان أمس، بينما نددت بزيارة جديدة أجراها أعضاء من الكونجرس الأمريكي للجزيرة بعد أيام على زيارة مشابهة قامت بها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وأثارت رداً غاضياً من بكين.

ودفعت الزيارة التي تستمر يومين ولم تكن معلنة سابقاً، الصين إلى التأكيد مجدداً بأنها «ستستعد لحرب» بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي ديموقراطي بينما يطالب بها القادة الصينيون وتعهّدوا استعادتها وإن كان بالقوة. والتقى الوفد المكوّن من خمسة أعضاء في الكونجرس بقيادة السناتور إد ماركي الذي يمثّل ولاية ماساتشوستس، بالرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين أمس، بحسب ما أفاد معهد يعدّ بمثابة سفارة واشنطن في تايبيه بحكم الأمر الواقع. وقال إن «الوفد حظي بفرصة لتبادل وجهات النظر مع النظراء التايوانيين بشأن مجموعة واسعة من القضايا المهمة بالنسبة للولايات المتحدة وتايوان على حد سواء».

وأفادت تساي أعضاء الوفد بأنها ترغب «بالمحافظة على استقرار الوضع الراهن عبر مضيق تايوان» و»المحافظة على الازدهار والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ».

وأشارت إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا يكشف «التهديد الذي تمثّله الدول الاستبدادية للنظام العالمي»، بحسب مكتبها، بينما شكرت واشنطن على دعمها في مواجهة التهديدات العسكرية الصينية.

أ ف ب - القدس المحتلة

قتل شاب فلسطيني أمس برصاص القوات الإسرائيلية خلال مداهمة منزله في بلدة كفر عقب شمال القدس بعد محاولته طعن أحد عناصر الشرطة الإسرائيلية أثناء العملية، على ما أكدت الشرطة في بيان.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان إن «عناصر شرطة حرس الحدود قامت بتحييد مشتبه به حاول طعن عناصرنا خلال عملية بحث عن أسلحة». وأكدت أنه «توفي بعد تلقيه العلاج في أحد المستشفيات العسكرية». والشاب هو محمد الشحام (21 عاماً) من بلدة كفر عقب. ولكن والده إبراهيم الشحام أكد أن محمد «ذُبح بدم بارد في البيت». وأضاف الأب «في الساعة الثالثة والنصف فجراً سمعنا طرقاً على الباب... كان محمد أول من وصل إلى الباب قبل أن يبدأوا بإطلاق النار وأصابت الرصاصة الأولى رأس محمد».

وأكد الأب احتجاز جثمان ابنه لمدة أربعين دقيقة داخل المنزل، مشيراً إلى أن أحد الضباط قال له إنهم «وصلوا إلى بيتنا عن طريق الخطأ». ولم تورد الشرطة الإسرائيلية في بيانها إن عثرت على أسلحة أثناء مداهمة المنزل في كفر عقب.

وفي ردها على استفسار فرانس برس أكدت عدم «العثور على أسلحة». وأضافت «كانت وجهتنا صحيحة وهذا هو المشتبه به». من جهته وعبر حسابه على تويتر وصف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ الحادثة بأنه «جريمة تستحق تحقيقاً دولياً فوراً وبشكل عاجل».

فيما أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية عبر موقعها الإلكتروني «جريمة الإعدام البشعة». واعتبرتها «طريقة مافيا وعصابات منظمة في ممارسة الاغتيال عن سبق إصرار وتعمد وخارج أي اعتقال أو أية محاكمة». وحمّلت الوزارة في بيانها «الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store