Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فوضى بعد محاولة احتجاز متسوقين بسبب مخالطتهم لأحد المصابين بكورونا

A A
انتشرت مقاطع فيديو ترصد مشاهد فوضوية وقعت بأحد متاجر للأثاث في شنغهاي، حيث ظهر متسوقون يحاولون الفرار من المكان خشية احتجازهم به في حجر صحيّ.

وحاول مسؤولون من قطاع الصحة إغلاق المتجر الواقع في منطقة كسوهوي، بعدما تبيّن أن متسوّقا كان قد اختلط عن قُرب بأحد المصابين بكوفيد. وفي مقاطع الفيديو، يظهر الحُراس وهم يغلقون بوابة المتجر قبل أن يتزاحم عليهم المتسوقون ويجبرونهم على فتح البوابة ويهربون من المتجر.

واحتملت شنغهاي إغلاقا شديدًا استمر زهاء شهرين في وقت سابق من العام الجاري. ومنذ ذلك الحين، وفي ظل استراتيجية "صفر-كوفيد" الحازمة المطبّقة في البلاد، تشهد المدينة ذات الـ 20 مليون نسمة عمليات إغلاق خاطفة لمناطق تُكتشف فيها حالات إصابة أو اتصالات عن قُرب بحالات إصابة.

وصدرت تعليمات بفرض إغلاق فوريّ بمتجر بعد الكشف عن وقوع اتصال عن قُرب بطفل يبلغ من العمر ست سنوات مصاب بكوفيد. وتمّ عمل فحص للطفل لدى عودته إلى شنغهاي قادما من مدينة لاسا التابعة لمنطقة التبت، بحسب تشاو داندان نائب مدير لجنة الصحة في شنغهاي. ولم يفصح المسؤول الصحي عن وقت وقوع الاتصال عن قرب مع الطفل المصاب في المتجر. ولكن تشاو داندان قال إنه يجب فرْض حظر فوري في المكان على كل مَن كان موجودا في المتجر أو المناطق المحيطة عندئذ لمدة يومين قبل الخضوع للمتابعة الصحية مدة خمسة أيام.

وتلتزم الصين باستراتيجية (صفر-كوفيد) التي تنتهجها لمكافحة انتشار فيروس كورونا، رغم ما تتمخض عنه هذه الاستراتيجية من آثار ضخمة على الاقتصاد ومن احتجاجات متزايدة من جانب السكان. وتأتي مشاهد الذعر الملتقطة في المتجر ، بعد مقاطع فيديو التُقطت الأسبوع الماضي يظهر فيها أشخاص في منطقة أخرى من شنغهاي وهم يهرولون خارجين من إحدى البنايات إثر شائعات عن وجود شخص مصاب بكوفيد في المكان. وتزامنت إغلاقات شنغهاي على مدار العام الجاري مع صدور تقارير تفيد بنقص في السلع الغذائية وتردّي الأحوال المعيشية في المناطق التي تخضع للحجر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store