Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

5 مهندسين يصممون نظام مراقب «توربينات الرياح»

5 مهندسين يصممون نظام مراقب «توربينات الرياح»

شعاع أمل

A A
تمكن مهندسون من منطقة جازان حديثو التخرج من قسم الهندسة الكهربائية بجامعة جازان من تصميم نظام مراقب بيانات توربينات الرياح يعتمد على Arduino و LabView والمهندسون هم: م. حسام عدنان حلبه، م.محمد ابراهيم معشي، م. فارس حسين أبو زوعة، م. إبراهيم عبدالله مباركي، م. عبدالعزيز أبو راس، من منطقة جازان، وذلك لإنتاج طاقة كهربائية من الهواء للحفاظ على البيئة من التلوث بالإضافة إلى تميز المشروع بقلة التكاليف..

وأوضح المهندسون أنه مع زيادة عدد مزارع توربينات الرياح، هناك حاجة إلى المزيد من معدات القياس، وبالتالي فإن التكلفة ستكون أعلى، حيث أن المشروع هو عبارة عن إنتاج طاقة متجددة للحفاظ على البيئة من التلوث حيث يعتمد هذا المشروع على استخدام أجزاء وأجهزة استشعار رخيصة بالإضافة إلى متحكم لتقليل نسبة التكلفة المادية ما يساعد على إنتاج طاقة كهربائية من الهواء بطريقة فعالة والحصول على دقة جيدة..

وأضافوا: إننا قمنا بمراقبة بيانات توربينات الرياح باستخدام اردوينو اونو واللابفيو وبمعايرة حساس التيار وحساس الجهد باستخدام كود اردوينو بالإضافة إلى ببرمجة الاردوينو لإرسال البيانات إلى اللابفيو عبر المنفذ التسلسلي، ومن ثم قمنا بتصميم واجهة مراقبة على برنامج اللابفيو لعرض البيانات المرسلة من الحساسات عبر الاردوينو، كما يمكن استعمال هذه البيانات في مرحلة ثانية لتحليل مخرجات توربينة الهواء دراسة كفاءتها.. وأكدوا أنهم بعد بحثهم وتجربتهم للمشروع بالمرحلة الاخيرة قاموا بمحاكاة النظام بعد عملية التصميم واختباره ومقارنة النتيجة التي حصلوا عليها مع بيانات أجهزة القياس المتعددة، مشيرين إلى أن فكرة المشروع تهدف إلى تقليل نسبة التكلفة المهدرة في معدات القياس، وبما يضمن تحديد نسبة احتياج البيئة على حسب نوعه..

وذكروا أنهم شاركوا بالمشروع في مشاريع الهندسة الكهربائية التي نظمتها جامعة جازان، وحققوا المركز الثاني على مستوى كلية الهندسة الكهربائية بجامعة جازان، وثمن المهندسون جهود ودعم جامعة جازان التي أسهمت في نجاح المشروع من خلال مساعدتهم في إنجاز المشروع في معامل الهندسة الكهربائية لتحقيق هذا الإنجاز، معربين عن شكرهم لمشرف المشروع الدكتور حسام عريبة لما يبذله من جهود كبيرة في دعم وإنجاز هذا المشروع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store