Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

47 ألف غرفة فندقية لاستيعاب 149 ألف زائر بالليلة

47 ألف غرفة فندقية لاستيعاب 149 ألف زائر بالليلة

مشروع رؤى المدينة

A A
كشفت شركة رؤى المدينة القابضة عن ارتفاع قيمة مشروعات الشركة تحت التطوير الى 140 مليار ريال لخدمة زوار المدينة المنورة. جاء ذلك خلال لقاء صحفي عقد أمس الاول لتسليط الضوء على مشروع رؤى المدينة المنورة الذي دشنه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان مؤخرا. ويستهدف عند استكماله استيعاب 149 الف زائر في الليلة الواحدة. وأوضحت أن مشروع رؤى المدينة يأتي ضمن مشروعات شركة رؤى المدينة القابضة إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة المملوكة بالكامل للصندوق البالغ رأس مالها 3 مليارات ريال، مشيرة الى أن قيمة مشروعاتها تحت التطوير 140 مليار ريال سخرت للزائرين للمدينة المنورة المتوقع وصول اعدادهم الى 30 مليون زائر بحلول 2030.







وأكدت الشركة في المؤتمر أن المشروع يعنى بزيادة الطاقة الاستيعابية الفندقية للزوار الى 47 الف غرفة فندقية مع استيعاب 149 الف زائر في الليلة الواحدة فيما يمتد المشروع على مساحة مليون ونصف المليون متر مربع شرق المسجد النبوي الشريف. وفيما يبلغ الناتج المحلي للمشروع 140 مليار ريال، سيتم توفير 93 الف وظيفة، موضحة ان المساحات المفتوحة 63% ومساحات المباني 37%. كما سيكون المشروع مختلفا تماما عن المعتاد عليه في ظل الاهتمام بتدرج البناء وتنسيق الارتفاعات بحيث لا تتجاوز ارتفاع منارات الحرم النبوي مع وجود ألف مشربية، واستمدت ألوان المباني للمشروع من ألوان تمور المدينة المنورة المختلفة، فيما سيتضمن مطاعم ومقاهي وأسواقا متطورة وخمسة ممرات رئيسية للوصول للمسجد النبوي الشريف بعيدا عن حركة المركبات في المنطقة المركزية. ويتضمن المشروع لوحات ذكية وتفاعلية مع التجميع الآلي للنفايات، وقد فاز بالجائزة البلاتينية الاستدامة للمشروع.

الأولوية للشركات المحلية في التنفيذ

وحسب المعلومات المنشورة للشركة مسبقا، فإن الأولوية للمشروع ستكون للشركات المحلية وفقا لتوجهات صندوق الاستثمارات العامة والقيادة، حيث يتماشى المشروع مع جهود الصندوق، وخاصة فيما يتعلق بتنويع مصادر الدخل وتحقيق مستهدفات رؤية 2030. وسيتم تنفيذه على أعلى المعايير العالمية، ما يعكس حرص المملكة على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة بوصفها وجهة إسلامية وثقافية عصرية. ويتميز المشروع بالعديد من الحلول المتكاملة للنقل وتشمل 9 محطات لحافلات الزوار، ومحطة قطار مترو، ومسار للمركبات ذاتية القيادة، ومواقف سيارات تحت الأرض، وذلك بهدف تسهيل تنقل الزوار إلى المسجد النبوي، بما يسهم في دعم النشاط السكني والتجاري، وكذلك توفير العديد من فرص العمل. ويهدف المشروع للارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة كوجهة إسلامية وثقافية عصرية، حيث يعتمد على آليات التخطيط الحضري الحديث ومفاهيم التطوير الشامل والبنية التحتية المتطورة التي تقدم الخدمات المبتكرة، بما يسهم في تحسين جودة الحياة ويعزز سبل الراحة والرفاهية وبالتالي إثراء تجربة سكان وزوار المدينة المنورة، حيث سيعزز مستوى الخدمات المقدمة لهم، ويرفع الطاقة الاستيعابية الفندقية وجودة الخدمات شرق المسجد النبوي الشريف. وتطمح رؤى المدينة القابضة في المساهمة بتحقيق مستهدفات قطاع الحج والعمرة والزيارة وفق رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال مشاريعها الهادفة لإثراء تجربة زيارة مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإحياء عبق التراث الثقافي والمعماري للمدينة حيث راعت في تصاميم المباني والمرافق الصورة الحديثة المستمدة من تراث المدينة المنورة بكل تفاصيلها، واحتضانها للعديد من المعالم التاريخية التي تفوح بعبق النبوة وإرث الصحابة الكرام. وتتماشى استراتيجية شركة رؤى المدينة القابضة مع جهود صندوق الاستثمارات العامة لتمكين القطاعات الحيوية الواعدة، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

صندوق الاستثمارات يدعم القطاعات الواعدة

يأتي مشروع «رؤى المدينة» تفعيلاً لجهود صندوق الاستثمارات العامة الهادفة لتطوير القطاعات الواعدة تماشيًا مع رؤية المملكة 2030. ويسعى برنامج صندوق الاستثمارات العامة إلى تعزيز الاستدامة الاقتصادية والاستثمارية للمملكة من خلال أربعة أهداف مباشرة يقوم من خلالها بتصميم وتطوير مبادراته وفق عدد من الركائز الاستثمارية، التي تتمثل في إطلاق القطاعات المحلية الواعدة، وتطوير المشروعات العقارية المحلية، وإطلاق ودعم المشروعات الكبرى، فضلاً عن زيادة أصول الصندوق العالمية وتنويعها. واستطاع برنامج صندوق الاستثمارات العامة منذ إطلاقه تحقيق العديد من الإنجازات الكبيرة من بينها تعظيم أصول الصندوق وزيادة العائد الإجمالي للمساهمين والتوسع في إنشاء الشركات المحلية في مختلف المجالات، وإطلاق عدد من المشروعات الوطنية الكبرى، مما أسهم في استحداث مئات الآلاف من الوظائف المباشرة وغير المباشرة، إلى جانب زيادة مشاركة الصندوق في الناتج المحلي غير النفطي. ويواصل برنامج الصندوق طموحاته بخطى ثابتة نحو مضاعفة أصول الصندوق تحت الإدارة إلى أربعة تريليونات ريال تراكميًا بنهاية عام 2025 ليكون أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم ويستهدف الصندوق وشركاته التابعة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال تراكميًا بنهاية عام 2025. مليارات ريال رأس مال شركة رؤى القابضة

مليار ريال استثمارات المشروع

مليون زائر في 2030

ألف غرفة فندقية

مساحة المباني بالمشروع

نسبة المساحات المفتوحة

مليار ريال دعم للناتج المحلى ب

مليون م2 مساحة المشروع محطات لحافلات الزوار

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store