Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد الظفيري

ورقي وإلكتروني.. الأزمة واحدة

A A
أجمل ما في معرض الكتاب الدولي في الرياض، هو الحِراك الأدبي والثقافي والفكري الذي يُصاحبه عبر ندوات، وورش عمل ولقاءات وحوارات. شخصياً، حضرتُ أكثر من ندوة، وشدّني حاجة الناس للكلام، ولعل ندوة «كتّاب الرأي في الصُحف» هي الأهم عندي، بحكم ممارستي لكتابة المقال، كانت الندوة مليئة بالصراحة، بالألم لحال الصُحف، وانهيار المؤسسات الصحفية اقتصادياً، الشيء الذي فاجأني هو مداخلة لأحد الزملاء من صحيفة إلكترونية يتحدث بلُغة «انسحبوا» إن لم تستطيعوا تقديم شيء!.. وبلهجة الواثق بأن صحيفته الإلكترونية ناجحة!.. مع أن الحديث كان عن انهيار مادي، عجز عن سداد رواتب ومُستحقات.

ابتسمتُ وأنا أستمع لهذه المُداخلة.. كيف يعتقد صحفي في صحيفة إلكترونية أن صحيفته ناجحة، وهو يعلم ويُدرك ويعرف أن محتوى الصحيفة «ما يوكّل عيش»؟!.

هو يعرف جيداً أن صحيفته تقوم على دعم، متى ما انقطع لن يتقاضى راتبًا، مَن زرع في عقله أن النجاح الماديّ، هو محتوى؟!. كثير من الصُحف الورقية تحوّلت للنشر الرقمي، ولديها محتوى ممتاز، ومع ذلك لا تستطيع سداد رواتب موظفيها، السبب ليس المحتوى طبعاً، هي عدّة أسباب منها الملكية الفكرية، والحسابات الشخصية في تويتر، التي تحوّلت لإخبارية تسرق محتوى صحيفة تم العمل عليه بجدٍّ واجتهاد، وفجأة يأخذه هذا الشخص بلا رادع أخلاقي، وغيره الكثير من الأشياء، لكن وبلا شك، محتوى صحيفة هذا الشاب ليس أحدها، لنا مآخذ على بعض العمل الصحفي، لكن هذا لا يعني أن نُمرر رسائل أنهم فاشلون في عملهم، وأننا ناجحون.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store