Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فيديو.. اعدام جماعي لـ"الكتاكيت" في مصر.. ماذا فعلت السلطات؟

فيديو.. اعدام جماعي لـ"الكتاكيت" في مصر.. ماذا فعلت السلطات؟

A A
أثار مقطع فيديو متداول لعملية "قتل جماعي" لعدد من الدواجن الصغيرة (الكتاكيت)، ضجة في الأوساط المصرية، تزامنا مع معاناة مربي الدواجن في مصر من أزمة غير مسبوقة نتيجة نقص الأعلاف وارتفاع سعر صرف الدولار، بينما وصف وزير الزراعة الواقعة بأنها "حالة فردية".

وتداول نشطاء مقطع فيديو قصير لما أسموه عملية "إعدام الكتاكيت"، وسط تنديد بالواقعة، وحديث عن "دوافع اقتصادية" تتعلق بـ"غياب وارتفاع أسعار الأعلاف" المستخدمة لإطعام صغار الدواجن.

مشاهد مؤلمة

ووصف الإعلامي المصري، عمرو أديب مشاهد قتل الدواجن جراء أزمة نقص الأعلاف بأنها "مؤلمة". وفي حديثه ببرنامج الحكاية على قناة "إم بي سي مصر"، طالب الدولة المصرية بدعم "العاملين في قطاع إنتاج الدواجن"، في ظل أزمة الدولار التي تمر بها البلاد. من جانبه أكد الإعلامي، أحمد موسى، في برنامجه المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الحكومة المصرية تعمل على حل الأزمة وتوفير مستلزمات الإنتاج.

ووجه رسالة للقائمين على إنتاج الدواجن في مصر، قائلا: "اللي عنده كتكوت يحافظ عليه حرام اللي شوفناه من إعدام الكتاكيت"، واصفا الواقعة بأنها "جريمة".



ما السبب؟

تحدث نائب رئيس الاتحاد العام المصري لمنتجي الدواجن السابق، محمد الشافعي، عن أسباب "الإعدام الجماعي للكتاكيت"، مرجعا ذلك إلى "نقص الأعلاف" في السوق المصري.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية"، إن معظم مزارع الدواجن قد أغلقت أبوابها، بسبب نقص "الأعلاف"، محذرا من تداعيات ذلك على السوق المحلي المصري.

من جانبه حذر نقيب عام الفلاحين المصريين، حسين عبدالرحمن أبو صدام، من تداعيات الإقدام على ذلك، لأنه سيؤدي إلى "ارتفاع أسعار الدواجن في المستقبل القريب وتدهور الثروة الداجنة المحلية وزيادة استنزاف العملة الصعبة لاستيراد لحوم بيضاء لتلبية الطلب المتزايد على الدواجن والبيض"، وفقا لموقع "صدى البلد".

وتحدث رئيس شعبة الدواجن في مصر، عبد العزيز السيد، عن "كارثة تهدد صناعة الدواجن في البلاد"، مطالبا بتوفير مستلزمات الإنتاج لحل الأزمة المتصاعدة. وشدد في مداخلة بقناة "صدى البلد"، على ضرورة وقف "إعدام الكتاكيت" لأنها تمثل "ثروة قومية"، مطالبا الحكومة المصرية بالتدخل وحل "الكارثة"، على حد وصفه.



أزمة متصاعدة أم حالة فردية؟

ارتفعت أسعار "البيض والدواجن" في السوق المصرية بشكل غير مسبوق، وهو ما أكده رئيس اتحاد منتجي الدواجن، محمود العناني، متحدثا عن "عجز في المواد الخام اللازمة لصناعة الدواجن ومنها الأعلاف"، وفقا لصحيفة "المصري اليوم".

وقال إن "صناعة الدواجن في خطر"، مشيرا إلى أن قرابة 3.5 مليون أسرة تعمل في هذه الصناعة وهو مصدر الدخل الوحيد لهم، حسب تصريحاته لـ"المصري اليوم".



من جانبه، علق وزير الزراعة المصري، السيد القصير، على مشاهد "إعدام الكتاكيت"، قائلا إنها "حالة فردية"، مضيفا أن تلك المشاهدات ظهرت في فيديو واحد وغير متكرر ولا يعرف أحد مصدره.



وخلال مداخلة ببرنامج "على مسؤوليتي" بقناة "صدى البلد"، اعترف الوزير المصري بـ"وجود أزمة"، وقال إن "الظروف التي يعاني منها العالم حاليا قللت عمليات الشحن للذرة وفول الصويا التي تستورد منها مصر كميات كبيرة تصل إلى نحو 7 مليون طن ذرة وثلث الكمية صويا".

وأوضح أن الحكومة المصرية بدأت في "إحداث إفراجات في الذرة والصويا وصلت إلى 50 مليون دولار في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجاري".



وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات تعلق على تصريحات الوزير بشأن "الإعدام الجماعي"، وطالب النشطاء السلطات المصرية بالتدخل لوقف "تكرار تلك الوقائع في المستقبل"، وتوفير "متطلبات الإنتاج لتجنب أزمة متصاعدة".



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store