Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كسل العين .. «العين الكسولة»

كسل العين .. «العين الكسولة»

أكثر الأسباب شيوعا لفقدان البصر للأطفال

A A
هو حالة مرضية تتطور في مرحلة الطفولة يحدث فيها خلل في التطور البصري في إحدى العينين أو كلاهما مما يؤدي إلى عدم تحفيز المسارات العصبية بين العين والدماغ بشكل صحيح فتنخفض بسببها الرؤية وفي حال إصابة إحدى العينين يكون التركيز في الرؤية على العين السليمة كما تعد إحدى مشاكل الرؤية الشائعة عند الأطفال ومن أكثر الأسباب شيوعًا لفقدان البصر بين الأطفال.

الوقاية

لا يمكن الوقاية من الإصابة بكسل العين ولكن يمكن تجنب فقدان البصر الناتج عن ذلك ولذلك من المهم مراقبة عادات الرؤية لدى الطفل والمحافظة على مواعيد الفحص الدوري لعينه في وقتها المحدد من قبل من وزارة الصحة السعودية فعندما يتم اكتشاف وتشخيص كسل العين وعلاجه مبكرًا يمكن حينها المحافظة على معظم رؤية الطفل.

3 أمور لا تعرفها عن اللحوم المصنعة

تحتوى على السالمونيلا:

هل تعلم أن واحدة من بين كل 25 حزمة من الدجاج النيء في متاجر الولايات المتحدة ملوثة بالسالمونيلا والسالمونيلا جرثومة عضوية منتشرة في الكائنات الحية وتسبب الكثير منها أمراضا لدى البشر.

تأثر سلبا على المناخ:

وجد تقرير صادر عن جامعة نيويورك عام 2021 أن 35 من كبار منتجي اللحوم والألبان في العالم يتباطؤون عندما يتصل الأمر بمعالجة التغير المناخي. ويركز هؤلاء على التخفيف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لكنه ليس سوى جزء صغير من الانبعاثات التي تسببها هذه الصناعة.

مكونات النقانق صادمة:

من أهم مكونات النقانق هو «الزركشة»، التي تضم أنسجة عضلات منخفضة القيمة وجلد الحيوانات وحتى رأسها وبعض المكونات فيها تأتي من قدميها.

لصحة نفسية أفضل.. تناول الفاكهة

أظهرت دراسةٌ بريطانية جديدة فوائد تكرار تناول الفاكهة لمرات متعددة خلال اليوم وربطت ذلك بتحسين الصحة النفسية والإدراكية وتخفيف عوارض الاكتئاب والقلق والإجهاد وربطت الدراسة هذه العوارض بتناول وجبات خفيفة مالحة أو مُحلاة واثبتت الدراسة إلى أن تناول المزيد من الفاكهة يخفف أعراض الاكتئاب وبالمقابل فإن استهلاك الأطعمة التي تفتقر للعناصر الغذائية المفيدة يرفع نسبة التوتر والقلق.ويُرجع الباحثون الأمر للطريقة التي تؤثر بها الأغذية على العملية الإدراكية فالنظام الغذائي السيء يُضعف الوظيفة الإدراكية بينما يحسنها النظام الغذائي المتوازن والجيد.

كما أشار الباحثون إلى أن تأثير النظام الغذائي الخاطئ لا يتوقف فقط عند شعور الإنسان بحالة مزاجية سيئة بل إن تدهور الصحة النفسية قد يمتد ليشمل الإصابة بمشكلات الفشل المعرفي كالهفوات الذهنية ومشكلات في الذاكرة وخلصت الدراسة إلى أن عدد المرات التي يتناول بها الفرد الفاكهة أكثرُ أهمية من الكمية التي يستهلكها فتكرار تناولها يؤثر إيجابا على الصحة النفسية ويحمي من الأمراض العقلية والمعرفية بشكل عام بينما أفادت الدراسة أن الوجبات الخفيفة المالحة كرقائق البطاطا وغيرها تزيد نسبة القلق والتوتر ويعود ذلك إلى الدهون المشبعة التي يمكن أن تضعف وظيفة الذاكرة وفقا لتجارب سابقة.

دراسة .. الأرق المزمن يؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة

كشفت دراسة طبية حديثة أن الأرق المزمن يؤدي إلى تغييرات خطيرة في جسم الإنسان من شأنها زيادة احتمال الإصابة بأمراض كالقلب والسكري وبحسب الدراسة المنشورة في صحيفة «إكسبيريمنتال ميديسين» المختصة في الطب التجريبي فإن الأرق المزمن يزيد من إنتاج خلايا مناعية مرتبطة بالالتهاب في جسم الإنسان ولا يقتصر تأثير الأرق المزمن على زيادة تلك الخلايا المناعية في الجسم بل يؤدي إلى حدوث تغييرات مؤذية في حمضها النووي وبحسب الدراسة فإنه عندما يمتد الأرق لستة أسابيع فإن تلك التغيرات السيئة تبدأ في الحصول بجسم الإنسان وأشارت عند زيادة تلك الخلايا وحصول تغيرات في حمضها النووي يزيدان من عرضة الجسم للإصابة بأمراض القلب ويحتاج الجهاز المناعي لدى الإنسان فعلا إلى عدد من خلايا الالتهاب حتى يظل قادرا على مواجهة العدوى والجروح لكن الأمر ينقلب إلى ضده في حال حصول استجابة تفوق ما هو مطلوب وفي حال زيادة الخلايا المرتبطة بالالتهاب إلى مستوى كبير فإن ذلك ينذر باضطرابات في الجهاز المناعي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store