Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المطبوعات الفلسفية العربية تعود بالمشاركين إلى ما قبل 100 عام

المطبوعات الفلسفية العربية تعود بالمشاركين إلى ما قبل 100 عام

على هامش "مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة"

A A
جذبت المطبوعات النادرة، المعروضة على هامش الدورة الثانية لـ"مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة"، اهتمام الزوار والمشاركين، الذين عادوا لماضي يصل إلى 100 عام من خلال مجموعة من المخطوطات، ومنها "مبادئ الفلسفة" الصادر عام 1922م، بالإضافة إلى 20 مخطوطاً تراثياً للفلاسفة العرب.

وتمتد قائمة المطبوعات النادرة التي يعرضها "نادي معكال" في المؤتمر، لفترة زمنية من 1922م وحتى 1970م، وتشمل عدة كتب في مقدمتها، "محاضرات في الفلسفة"، و"ابن سينا درس.. تحليل.. منتخبات"، و"ابن سينا بين الدين والفلسفة"، و"العقل والدين"، و"فلسفة أوجست كونت"، و"محاورات رينان الفلسفية"، و"مذهب المنفعة العامّة في فلسفة الأخلاق"، و"دروس في تاريخ الفلسفة"، و"مسائل فلسفية"، و"مصطلحات الفلسفة"، و"فلسفة ابن رشد"، و"حكم الفلاسفة"، وغيرها من المطبوعات الفلسفية العربية العريقة.

من جهته أكد رئيس "نادي معكال" الدكتور عبدالرحمن بن خالد الخنيفر أن مشاركة النادي في فعّاليات الدورة الثانية من "مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة"، تأتي استمراراً لمشاركاته في الدورة الأولى 2021م، حيث ركز النادي في هذه الدورة على عرض بعض المطبوعات النادرة، الخاصّة بالفلسفات "الإسلامية، والغربية"، والمُعاصرة"، كما أصدر النادي بالتزامن مع المؤتمر كتاب "المطبوعات الفلسفية النادرة"، ويتضمن على 250 مؤلفاً فلسفياً عربياً نادراً تمّت طباعتها في أوروبا خلال الفترة (1593م-1970م).

كما أشاد الدكتور الخنيفر بتفاعل المختصين والمهتمين، من حضور المعرض، مع المطبوعات، وذلك من خلال الاطلاع عليها والاستفسار عنها، بالإضافة إلى طلب نسخ ورقية أو إلكترونية من هذه الإصدارات.

ويأتي عرض المطبوعات في إطار أنشطة "النادي" الثقافية المتعدِّدة، وجهوده في توثيق وتأصيل ثقافة المطبوعات النادرة في المجتمع السعودي، وذلك عن طريق تنظيم المعارض المؤقتة للمطبوعات النادرة، والتي تتضمن مجموعة خاصة من موادّ المعلومات المنسوخة على ورق بشكل آلي، من كتب وصحف ومجلات ومنشورات، تتميز بندرتها وقيمتها العلمية، أو نظراً إلى محدودية نسخها، أو لغرابة موضوعها، أو مكان إصدارها.

وتستمر فعاليات الدورة الثانية من "مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة"، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، خلال الفترة (1-3 ديسمبر) من خلال سلسلة محاضرات عامة وجلسات حوارية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store