Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تحت ضغط المحتجين إيران ترضخ وتعلن حل «شرطة الأخلاق»! 

تحت ضغط المحتجين إيران ترضخ وتعلن حل «شرطة الأخلاق»! 

A A
تحت ضغط الاحتجاجات المتواصلة في الجامعات والشوارع أعلنت إيران أمس حل «شرطة الأخلاق» التي وُجهت لها أصابع الاتهام في مقتل الشابة مهسا أميني (22 عامًا) عقب اعتقالها على خلفية عدم التزامها بقواعد اللباس الإسلامي، ومنذ عدة سنوات تشعر النساء بالرعب من مواجهة هذه الوحدة الأمنية، والعديد منهن لهن روايات تُروى بهذا الشأن.

وعرفت هذه الشرطة بممارساتها القاسية ضد النساء خاصة، حيث تواجه اللواتي ينتهكن قواعد اللباس الصارمة، خطر اقتيادهن في واحدة من السيارات البيضاء والخضراء التابعة لهذه الشرطة، لتلقي محاضرات حول كيفية ارتداء الحجاب أو التعرض للضرب المبرح.

ولسنوات عدة تشعر النساء الإيرانيات اللواتي يغامرن بالخروج من منازلهن ولو في مهمة بسيطة، بالقلق خوفًا من مواجهة هذه الوحدة سيئة السمعة، ويتعرضن للعقاب لمظهرن الذي قد لا يوافق قواعد اللباس التي تراقبها الشرطة المذكورة.

وقالت دنيا فرد (26 عامًا) التي أفلتت بإنذار فقط «أمسكوا بي بالقرب من محطة المترو لأنني ثقبت أنفي.. لم أكن أرتدي ملابسي بشكل لائق»، وفقًا لقواعد الآداب العامة الإيرانية في الأماكن العامة، وتؤكد هذه الناشطة التي تعيش الآن في قبرص «كان الأمر مخيفًا، لأنني لم أكن معتادة على مثل هذا الموقف، كنت أبكي» في الشاحنة.

لكن الحظ لا يحالف عددًا كبيرًا من الإيرانيات، من بينهن مهسا أميني التي اعتقلتها شرطة الأخلاق في طهران في 16 سبتمبر الماضي ولقيت حتفها بعد ثلاثة أيام عن 22 عامًا، وأثار موتها موجة من الاحتجاجات أحرقت فيها نساء النقاب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store