Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تحذير روسي من تفجير منشآت في أوديسا واتهام موسكو

تحذير روسي من تفجير منشآت في أوديسا واتهام موسكو

حبوب أوكرانيا وصلت إثيوبيا

A A
قال مصدر عسكري: إن كييف تخطط لتفجير منشآت تخزين الأمونيا في أوديسا وتوجيه أصابع الاتهام للجيش الروسي، وقال المصدر: «وفقًا للمعلومات التي أكدتها عدة قنوات، فإن نظام كييف يعد لاستفزاز مدوّ يهدف إلى تعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا عبر خط أنابيب تولياتي (روسيا) - أوديسا (أوكرانيا)».

ووفقًا له، على أراضي مصنع ميناء أوديسا «سيتم تنفيذ انفجارات بعبوات ناسفة على أسطح مقببة لمنشآت تخزين الأمونيا من أجل تدمير الأسقف المعلقة، فضلاً عن تفجير البنية التحتية لمحل إعادة تعبئة الأمونيا، تحت أسطورة «هزيمتهم» المزعومة نتيجة «ضربة صاروخية» من قبل القوات المسلحة الروسية».

إلى ذلك قال رئيس مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك أمس: إن أول سفينة محملة بالحبوب وصلت إلى إثيوبيا كجزء من برنامج «الحبوب من أوكرانيا»، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية، وأفادت التقارير أن السفينة نقلت 25 ألف طن من القمح الأوكراني إلى إثيوبيا.

وفي الشهر الماضي قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي: إن المشروع الإنساني الدولي «الحبوب من أوكرانيا» سيساعد على استعادة الأمن الغذائي في أفقر البلدان، بما في ذلك إثيوبيا والصومال واليمن.

وفي 26 نوفمبر المنصرم أطلق زيلينسكي في أثناء زيارة رؤساء حكومات المجر وبلجيكا وليتوانيا وبولندا إلى كييف، مبادرة «حبوب من أوكرانيا»، التي تنص على أنه بحلول نهاية ربيع عام 2023، يجب أن ترسل أوكرانيا 60 سفينة على الأقل من الحبوب إلى البلدان المهددة بالمجاعة والجفاف، وهي إثيوبيا والسودان وجنوب السودان والصومال واليمن والكونغو وكينيا ونيجيريا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store