Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إلغاء الامتيازات غير القانونية لأقارب المسؤولين اليمنيين في الابتعاث والتوظيف

إلغاء الامتيازات غير القانونية لأقارب المسؤولين اليمنيين في الابتعاث والتوظيف

A A
غداة عودة رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي إلى العاصمة المؤقتة عدن من جولة خارجية استمرت نحو شهر، شدد خلال اجتماع للحكومة على حشد موارد الدولة لإنهاء الانقلاب الحوثي، وأمر بإلغاء امتيازات أقارب المسؤولين غير القانونية فيما يخص ابتعاثهم للدراسة إلى الخارج وتعيينهم في وظائف في السلك الدبلوماسي.

وذكرت المصادر الرسمية أن العليمي رأس الأحد في قصر معاشيق، بعدن جانباً من جلسة مجلس الوزراء بحضور رئيس الحكومة معين عبد الملك، ومدير مكتب رئاسة الجمهورية يحيى الشعيبي وحث الحكومة على مضاعفة الجهود المنسقة بين مختلف أجهزتها المعنية، وحشد الموارد اللازمة لخدمة معركة اليمنيين من أجل استعادة مؤسسات الدولة وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني.

وبحسب وكالة «سبأ» حث رئيس مجلس القيادة اليمني الحكومة «على مواصلة إجراءاتها لتنفيذ قرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف الميليشيات الحوثية منظمة إرهابية، والعمل على احتواء التداعيات الكارثية لاعتداءاتها الممنهجة على القطاع النفطي، والمنشآت المدنية، وحرية الملاحة الدولية».

ومع تصاعد الهجمات الحوثية على مناطق سيطرة الحكومة، أشاد العليمي بدور «عناصر القوات المسلحة والمقاومة الشعبية المرابطين في مختلف الميادين والجبهات دفاعاً عن النظام الجمهوري وتطلعات اليمنيين في بناء دولة القانون والمواطنة المتساوية».

وحيا رئيس مجلس الحكم في اليمن تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على مواقفهم المشرفة إلى جانب الشعب اليمني ومجلس القيادة الرئاسي والحكومة على مختلف المستويات.

وفي حين أعاد العليمي التذكير بالآمال الشعبية العريضة التي سادت غداة تشكيل مجلس القيادة الرئاسي، شدد على «أهمية الاستجابة لهذه الآمال بمزيد من الخدمات، والسياسات الموجهة للتخفيف من المعاناة الإنسانية، ومكافحة الفساد وترشيد الإنفاق».

وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي على ضرورة اعتماد معايير شفافة في مختلف الجهات لضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين، بما في ذلك الابتعاث الخارجي والتوظيف.



وعلى خلفية ما أثارته وسائل الإعلام المحلية أخيراً من ورود أسماء أقارب لمسؤولين حكوميين ضمن قوائم الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج، وبخصوص أسماء أقارب مسؤولين تم تعيينهم في السلك الدبلوماسي بخلاف القانون، أمر العليمي بإلغاء هذه الامتيازات غير القانونية.

وأفادت المصادر الرسمية بأن رئيس مجلس القيادة الرئاسي أمر بإلغاء أسماء كافة المبتعثين غير المستحقين من أبناء مسؤولي الدولة بمن فيهم أي شخص من عائلته المقربين من الدرجة الأولى، وتحويلها إلى طلاب مستحقين مستوفين للشروط، وتنفيذ قرار مجلس الوزراء بحصر الابتعاث الخارجي على برامج التبادل الثقافي وفقاً لمعايير دقيقة، وشفافة، ومنصفة.

وطبقا لوكالة «سبأ» الحكومية، أمر العليمي «الحكومة ممثلة بوزارة الخارجية بحصر أبناء وأقرباء المسؤولين من الدرجة الأولى المعينين في السلك الدبلوماسي والملحقيات والبعثات من خارج قوام وزارة الخارجية، وإحالتهم إلى الخدمة المدنية أو المؤسسات المتوافقة وقدراتهم وتخصصاتهم وفقاً لشروط شغل الوظيفة العامة».

فيما علق وزير الإعلام في الحكومة الشرعية الليلة على توجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي بإلغاء اسماء كافة المبتعثين غير المستحقين من ابناء مسؤولي الدولة عبر عدد من التغريدات في موقع التواصل تويتر.

‏توجيهات فخامة الرئيس د.رشاد العليمي،بتصحيح الاختلالات في الابتعاث الخارجي وحصرها على برامج التبادل الثقافي وفق معايير دقيقة،واحالة اقرباء المسئولين المعينين في السلك الدبلوماسي،والملحقيات والبعثات من خارج قوام وزارة الخارجية للخدمة المدنية،تؤكد جدية الدولة في الإصلاح ومكافحة الفساد

‏وتابع الوزير معمر الارياني بالقول: تولى مجلس القيادة الرئاسي بقيادة فخامة الرئيس د.رشاد العليمي،مهامه في ظروف بالغة التعقيد،وتحمل إرث كبير من تبعات الحرب التي فجرها الانقلاب،وانسحاباتها على صعيد بنية الدولة،والاختلالات في أداء مؤسسات الدولة،والتعقيدات في الملفات السياسية والاقتصادية والعسكرية والامنية والانسانية واكد الوزير الارياني ان رئيس مجلس القيادة الرئاسي يبذل مع أعضاء المجلس،منذ تشكيله، جهوداً استثنائية على صعيد إعادة تنظيم وبناء مؤسسات الدولة والجيش والامن، وحشد الدول الشقيقة والصديقة لدعم معركة الخلاص من الانقلاب الحوثي، والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي، ومكافحة الفساد، وتحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين. واختتم الوزير الارياني بالقول: انتقاد الاختلالات في أداء المؤسسات الحكومية لا يجب ان يغفل المسئولية الكاملة لمليشيا الحوثي الارهابية التي عاثت في الأرض فساداً وقتلت وشردت ودمرت كل شيء جميل في الوطن عن الاوضاع القائمة، والتعقيدات الناجمة عن الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن ومحدودية الامكانات

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store