Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين

إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين

اليوم.. حظر أوروبي على واردات النفط الروسي

A A
دخل أمس الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام الروسي المنقول بحرًا حيز التنفيذ، ويأتي الإجراء في سياق العقوبات على موسكو من أجل تقليص وسائل تمويل حربها في أوكرانيا، من جهتها قالت روسيا الأحد: إنها لن تصدر النفط الخاضع لسقف سعري فرضه الغرب حتى لو اضطرت لخفض إنتاجها من الخام، وذلك بعد أن اتفقت دول مجموعة السبع وأستراليا الجمعة على وضع حد أقصى لسعر برميل النفط الخام الروسي المنقول بحرًا عند 60 دولارًا.

وفي السياق نفسه، اتفقت دول مجموعة السبع وأستراليا الجمعة على وضع حد أقصى لسعر برميل النفط الخام الروسي المنقول بحرًا عند 60 دولارًا في خطوة تهدف لحرمان الرئيس فلاديمير بوتين من الإيرادات مع الحفاظ على تدفق النفط الروسي إلى الأسواق العالمية.

في المقابل قالت روسيا على لسان نائب رئيس وزرائها ألكسندر نوفاك الأحد: إن بلاده لن تصدر النفط الخاضع لسقف سعري فرضه الغرب حتى لو اضطرت موسكو لخفض إنتاجها من الخام.

وروسيا هي ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، وبدون تحديد هذا السقف سيكون من السهل جدًا وصولها إلى مشترين جدد بأسعار السوق.

عسكريًا، أفادت وزارة الدفاع الروسية أمس بإسقاط مقاتلتين أوكرانيتين من طراز «سو 25» و»ميج 29» ومروحيتين من طراز «مي 8»، بالإضافة إلى إسقاط 10 طائرات من دون طيار، خلال اليوم.

وأسقطت طائرات مقاتلة تابعة لقوات الفضاء الروسية طائرتين أوكرانيتين من طراز «سو 25» وميج 29» في الجو خلال النهار، ودمرت أنظمة الدفاع الجوي طائرتي هليكوبتر من طراز «مي 8».

وجاء في بيان الدفاع الروسية أن «مقاتلة تابعة للقوات الجوية الروسية أسقطت طائرة «سو 25» تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في الجو بالقرب من قرية يوريفكا وأسقطت طائرة «ميج 29» أوكرانية في منطقة زفيريفو بجمهورية دونيتسك الشعبية».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store