Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

شتاء طنطورة.. ماضٍ يفيض بالعراقة وحاضرٍ يمتلئ بالجمال

A A
التاريخ في منطقة العُلا يعود إلى آلاف السنين، فالحضارات قامت على أرض العُلا لمدة تزيد على 7000 عام، وحينها ازدهرت تجارياً وثقافياً على طريق البخور القديم. العُلا موطن لحضارة دادان القديمة، وعاصمة مملكتي دادان ولحيان، وتعدّ واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية.

تعدّ العلا فعلاً منطقة التراث الطبيعي والإنساني غير المسبوق بتاريخها وبالمواقع الأثرية والواحات البديعة والجبال الشاهقة المكونة من الصخور الرملية التي تنتشر في أرجاء المكان. كما تحتضن العُلا جبل عكمة، وهو بمنزلة مكتبة مفتوحة تضم مئات النقوش والكتابات بلغات عدة مختلفة. أما بلدة العُلا القديمة، وهي متاهة تضم أكثر من 900 منزل من الطوب اللبن، تم استيطانها من القرن الثاني عشر على أقل تقدير، كما أنها مستوطنة جوهرية على طول طريق الحج من دمشق إلى مكة المكرمة، وسكك حديد الحجاز، وقلعة الحِجر، وهي كلها مواقع رئيسة في قصة لورنس العرب.

اليوم، هي واحدة من أهم الوجهات الجديدة في العالم، بما تقدمه للزوار من فعاليات ثقافية وفنية وتراثية وموسيقية متنوعة، شاملة عدد كبير من الحفلات الموسيقية في قاعة مرايا، وفعالية أزمث، ومهرجان العُلا للاستجمام والاسترخاء، ومهرجان الممالك القديمة. وتحت شعار «لحظات العُلا» تنطلق أهم الأنشطة والفعاليات في صورة 5 مهرجانات رئيسة و6 فعاليات مميزة.

شتاء طنطورة

يشهدُ المهرجانُ فعالياتٍ ثقافيةً وحفلاتٍ موسيقيةً وتجاربَ الاسترخاء والطبيعة والأزياء والطعام المختلف وغيرها. ويقدم المهرجان لأول مرة فعالية أطعمة العُلا، وهي حدث جديد مليء بالتنوع، ويحتفي بالعديد من أشكال الطعام وفنونه.

كما يمكن للزوار مواكبة عروض الطهي والتذوق والعديد من الفعاليات الرائعة المستوحاة من الأطعمة داخل المملكة وخارجها، وسيعود مهرجان العُلا الحمضيات أيضاً ليقدم للمزارعين فرصة فريدة لعرض الحمضيات التي تشتهر بها العُلا بطرق فريدة وجذابة، مثل البوملي وفاكهة الترنج. وتعد الحمضيات إحدى الفواكه الرئيسة التي تزرع على نطاق واسع في الواحات والمزارع في جميع أنحاء العُلا، وفي هذا الإطار سيتم تقديم سوق الحمضيات وفنون الطهي والمصنوعات من مشتقاتها.

كما ستعود لعبة الأمراء مع بطولة ريتشارد ميل العُلا لبولو الصحراء 2023 يومي 27 و28 يناير 2023. تقدم البطولة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للبولو. وسيقام الحدث في الساحة الصحراوية المصممة خصيصاً للبطولة بين المناظر الطبيعية الرائعة لقرية الفروسية.

طواف السعودية

أما في سباق الدراجات، وبعد النسخة الأولى الناجحة في العُلا، يعود طواف السعودية من 30 يناير إلى 3 فبراير 2023، المقدم بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات؛ حيث سيجتمع راكبو الدراجات من جميع أنحاء العالم في العُلا للتحدي في النسخة الثالثة من طواف السعودية بين طبيعة العُلا الجميلة. وسيختبر راكبو الدراجات وعشاق الرياضة الوجهة في طقس معتدل مع مجموعة كبيرة من الأنشطة.

درب العُلا

سيتم تقديم سباق درب العُلا لأول مرة، وهو حدث ممتع مفتوح لكل من العدائين ذوي الخبرة والهواة. وسيسمح السباق للمشاركين باستكشاف المناظر الطبيعية الخلابة للعلا. سيبدأ سباق درب العُلا 2023 من 23 إلى 24 فبراير، وهو حدث جريء يركز على البيئة والطبيعة وإثارة المنافسة في أرض عرفت بأصالتها وقدمها عبر التاريخ.

كأس القدرة والتحمل

سيعود كأس القدرة والتحمل في العُلا 2023 يوم 4 مارس 2023 في نسخته الرابعة، وهو حدث ذو تنافسية عالية، وسيستقبل أكثر من 200 متسابق للتنافس على المضمار الصحراوي مع أفضل الخيول من جميع أنحاء العالم.

كما سيتم تقديم فعالية مغامرات التحدي والتشويق لأول مرة، وهي سلسلة من الرياضات والمغامرات خصيصاً للباحثين عن التحدي وجرعات الأدرينالين العالية، في بيئة مليئة بالتحديات التي توفرها بيئة العُلا الطبيعة المحيطة، مثل: الهبوط من قمم الجبال، والمشي لمسافات طويلة، وركوب الدراجات وعربات الكثبان الرملية، وتسلق الصخور، وغيرها الكثير. سيقام هذا التحدي خلال المدّة 7-10 يونيو 2023.

أزياء «الكاتووك»

سيتم تقديم فعالية عرض أزياء «الكاتووك» 2023 في العُلا تزامناً مع عطلة نهاية أسبوع مليئة بفنون الأزياء والموسيقى. تم استيحاء الحدث الفني من النمر العربي المهدد بالانقراض. وتم تصميم عرض أزياء «كاتووك» لزيادة الوعي بالإجراءات المهمة التي يتم اتخاذها لإعادة الحيوان إلى البرية، وسيكون هناك معرض للصور الفوتوغرافية في الطبيعة، وسيحتفل العرض بفن الأزياء في محيط العُلا الرائع بين المناظر الطبيعية.

فنون العُلا

اتّخذ مهرجان فنون العُلا مكانته بوصفه حدثاً رئيساً في تقويم الفن العالمي. وستقدم نسخة 2023، المقامة خلال المدة 16-28 فبراير، مجموعةً متنوعةً ومنسقةً من ورش العمل الفنية والتجارب الغامرة والمعارض الفنية الدولية. وسيقدم معرض الشهرة: «آندي وارهول» في العُلا، وهو أحد الأحداث الرئيسة لمهرجان فنون العُلا لعام 2023. وسيتم افتتاح المعرض في 17 فبراير. سيتم تقديم المعرض داخل قاعة مبنى مرايا بالعُلا، وسيقدم من قِبَل فنون العُلا ومتحف «آندي وارهول»، المؤسسة الأمريكية المشهورة عالمياً، التي تضم أكبر مجموعة من أعمال الفنان وأرشيفه، وتسلط الضوء على افتتان الفنانين بالشهرة في العالم. وستتوافر بعض أشهر الأعمال الفنية للفنان للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store