Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

علم.. يعلو ولا يعلى عليه

علم.. يعلو ولا يعلى عليه

A A
علم أسميناه أم بيرق أم راية، فكلها مسميات تحكي نفس الحكاية، لها ذات البداية، فاستمرت ولم نرد لها نهاية، وإن كان لكل اسم معه معنى وغاية، فهو علمٌ عُرِفنا به وصار رمزا لنا في الظواهر والخفايا، ويُعَرِّف بنا في المحافل، حيث يُرفع في جميع الزوايا..

تطور عبر الزمن، وكان له في كل وقت حكاية، بدأ مع آل سعود كما نقلت لنا عنه الرواية، فكان معهم في بداية أمرهم كراية للحرب وأيُّ راية، وتميز عن الأعلام في حاضر الأيام، فلا يُنَكَّس ولا يتوسط ساريته ولا يتأثر وضعه بحداد أو حروب فهو عالٍ دون غيره، وهناك دومًا مكانه، والكل دونه فلا يتغير حاله.

وهو بيرق يسطع دون ضوء، فبريقه ينبع من شهادة التوحيد التي توسطت أركانه، وأظهرت للجميع قوته النابعة من إيمانه، فاهتدى به الضال، واستقر به الحال، وتظهر قوة النور عندما يسطع بعد طول ضلال عاشه أتباعه في الظلام، ظلام صدور لا ظلمة ظهور، وسواد فريق، لا عتمة طريق.

وهو راية في وضعه، ولكنه مدرسة في وصفه، بما حمله من رموز تفوق بلاغتنا في نقله، فقد بدأ كراية للحرب، كساها اللون الأخضر في حب، وتوسطه هلال كما يتوسط القلب، يحملها الفرسان إن صال غازيهم وجال، فإن رُفِعت فهذا يعني أنه زمن الفِعال، ولم يعد للكلام مجال، فهي في الحروب مصاحبة، وفي السلم مداعبة.

ثم اعتراها بعض التغيير، فاستبدل الهلال برمز التوحيد الذي كانوا يصدحون به في الهيجا والهجير، في الخيام وعند الغدير، في المقام وعند المسير، فهاهي شهادة التوحيد تتربع في منتصفها، فقد حملتها وعلت بها، وظلت معها عبر العصور تسير، فمهما تغير في رموزه وأبعاده، إلا أنها ثابتة به، فقد غدا بها جدير، وهو معها خفاق دائما حتى كاد بها يطير...

ثم في مرحلة تالية، أضيف لها السيف وهو رمز القوة، فاجتماع القوة بالدين جلب لنا الخير الكثير، فها هو السيف يُسْطر تحتها، فزانت به رايتنا، وراق لنا نحتها..

فبالشهادة عُدنا، وبالعدل والقوة سُدنا، وها هي في يدنا، لترتفع خفاقة كما أرادوا لها وأردنا، ولأجل تلك المعاني التي حملتها، تميزنا بها، ولها بالحب زدنا، وإن كانت الدول تقود بسطوتها، وتعود بسلطتها، إلا أننا بالدين قوتنا، وبالإسلام قُدنا، وتلك رايتنا بالتوحيد تعلو، وقد ابتدأت بنا، ووصلت لنا، وستبقى معنا، بعلوها، في يومنا ويومها، وكما تُرى في غدنا، جادت لنا بالعز، ونحن بكل معاني الفخر منها جدنا..

وكما احتفلنا بتأسيس دولتنا ورفع رايتنا، ها نحن اليوم لتخصيص الاحتفال بها عدنا..

@bentalnoor2005

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store