Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تحقيق سري يكشف المستور في مرض العيون

تحقيق سري يكشف المستور في مرض العيون

A A
كشف مراسل شبكة« بي بي سي» البريطانية، الكثير من المستور حول الآمال الكاذبة والعلاجات الزائفة التي يقدمها كثير من الأطباء حول العالم لملايين الناس الذي يعانون من مرض عضال يؤدي إلى فقدان كامل للنظر «رمضان يونس»، الذي يعاني شخصياً من المرض، أجرى تحقيقاً سرياً لفضح هؤلاء الأطباء، ونشرته» بي بي سي».

يقول: استلقيت في المستشفى لخمسة أيام في ظلام دامس، الضمادات تغطي عينيّ، تخيلت كيف ستكون حياتي إذا استعدت ما فقدته من بصري؟

في عام 2013 سافرت إلى بكين في الصين بعدما قرأت عن علاج لالتهاب الشبكية الصباغي، وهو مرض وراثي يصيب العينين. قبلها بست سنوات، كان قد جرى تشخيصي بهذه الحالة وعلمت أنني قد أفقد نظري تماماً يوماً ما.

جمعت 13 ألف دولار لدفع نفقات علاج قيل لي إنه سيحسن بصري وسيغير حياتي.

عندما عدت إلى منزلي في القاهرة، أخبرت أصدقائي وأسرتي أن بصري كان يتحسن - فقد بلغ بي اليأس حداً أردت فيه تصديق أن العلاج كان ناجحاً.

لكنه لم يكن كذلك.

مرّ شهر تلو الآخر وما زلت أشعر أن بصري يتدهور، الحالة التي أعاني منها هي الموت البطيء لملايين الخلايا الحساسة للضوء في شبكية عيني.

وانتهى التحقيق الميداني العملي إلى نتيجة مفادها: لا يوجد علاج في الوقت الحاضر سوى علاج واحد فقط، وهو العلاج الجيني لوكستورنا، الذي اعتمد منذ عام 2017، لكنه يصلح لنسبة ضئيلة جداً من المرضى الذين لديهم طفرة جينية بعينها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store