Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بيت المتبولي.. ذاكرة العمارة الجداوية

بيت المتبولي.. ذاكرة العمارة الجداوية

A A
شُيّد بيت المتبولي التاريخي التراثي الأصيل في جدة، أحد أقدم البيوت التاريخية في المملكة قبل قرابة 400 عام، حيث جمع هذا المنزل بين التصميم العمراني المميز الذي يحمل في طياته الطابع الحجازي القديم، وتجسده المعمار الأصيل للبيوت في جدة في قديم الزمان.



وتميّز البيت في تصميمه الفريد الذي يساعد على تلطيف الأجواء للقاطنين فيه في فصل الصيف، كما يجمع نظامه الداخلي المميز، حيث الأخشاب التي تم استخدامها لتزيين حوائط المنزل أسهمت بشكل كبير في تبريد الأجواء، ومواجهة درجات الحرارة المرتفعة صيفاً.



ويتكون البيت من 4 أدوار ومدخلين وله مقعدين يتسمان بالبراح وروعة التصميم، كما أن البيت التاريخي له ديوان كبير من أجل استقبال كبار الشخصيات من أعيان البلد، والوفود الزائرة لعروس البحر الأحمر جدة، في حين يُطلق على الطابق الثاني من البيت " بيت الجدة " ويتكون من مجلس كبير وغرفة المونة التي خصصت من أجل تخزين المواد الغذائية والأطعمة الخاصة بالأسرة في قديم الزمان.



يذكر أن بيت المتبولي التاريخي تم ترميمة من أجل الحفاظ على هوية ذلك المنزل التاريخي والمحافظة على أركانه وغرفه من الاندثار، فيما زارت منظمة اليونسكو العالمية البيت بعد إعادة ترميمه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store