Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رمضان يرفع الطلب على المساويك

رمضان يرفع الطلب على المساويك

A A
مع قدوم شهر المبارك، يحرص الكثير من الصائمين على شراء المساويك، تطهيرًا لأفواههم، ومرضاة لربهم، حيث تعد المنطقة التاريخية بمحافظة جدة، أحد أبرز المواقع التي يتواجد فيها باعة السواك، وتشهد إقبالاً لافتًا من مختلف شرائح المجتمع.

وعن ذلك يقول البائع سعد العبدلي: استخدم الناس السواك منذ القدم، حيث يؤخذ من جذور شجرة الأراك التي تتواجد في الصحراء وهي شجرة معمّرة ذات أغصان متشابكة بالغة الارتفاع فقد يصل ارتفاعها إلى عشر أمتار وذات جذور طويلة تمتدّ تحت الأرض، ويتمّ الحفر واقتلاعها وتقطيعها إلى عيدان، فالسواك يمتاز بملمسه الطريّ واحتوائه على مواد كيميائية ذات خاصّية مكافحة للجراثيم.

وأشار إلى أنه مع قرب حلول شهر رمضان، يزداد الطلب على المساويك من قبل مختلف شرائح المجتمع، إما بغرض الاستخدام الشخصي، أو توزيعها على الأهل والأصدقاء.

أنواع عدة

وعن الأنواع يقول: للسواك نوعان هما الأراك والبشام، ولكن يعدّ الأراك من أكثر أنواع السواك شراءً، ويختلف كثيرًا عن البشام، والسواك الذي يتميز باللون الأبيض يطلق عليه «الحنش» هو الأفضل على الإطلاق والأكثر طلبًا، والأغلى سعرًا، يشبه ظهر الأفعى أو الحنش ولونه يميل إلى البياض ويصل سعره إلى عشرين ريالًا، وما يميزه أن فرشاته لينة ولا تؤذي اللثة، إلى جانب أنه معطر جيد للفم.

وأشار إلى أن البحث عن المساويك وجمعها تعتبر من المهن المتعبة حيث يستمر الحفر عن جذور الأراك لأيام متواصلة، لاستخراج السواك بشتى أنواعه، وبيَّن أن ما يميز شجرة الأراك عن غيرها من الشجر بالعريضة ذات الأغصان الغضة المتشابكة مع بعضها البعض، والذي يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار أو أكثر، وجذورها تمتد تحت سطح الأرض لقرابة ثلاثة أمتار.

تنظيفويساعد السواك على تطهير الأسنان كما أنّه ينظفها ويعمل على إزالة الاصفرار؛ لاحتوائه على مادة الكلور، ويعالج تسوّس الأسنان؛ لأنّه يحتوي على مادة الفلورايد، كما يعمل على شفاء الجروح التي توجد في الفم واللثة، يجعل رائحة الفم أجمل كما أنّه يساعد على التخلّص من رائحة الدخان، ويساعد في تسهيل هضم الطعام ويقوّي مخارج نطق الكلام وتصفية الصوت والتخلص من بحة الصوت ويمنع نزيف اللثة لذلك فهو مفيد لمرضى السكري الذين يعانون من هذه المشكلة، ويستخدمه الكثير من الأشخاص كبديل عن فرشاة الأسنان والمعجون لفوائده المتعددة ودوره في مكافحة التسوّس، وتبييض الأسنان ومكافحة الجراثيم والبكتريا، ومنع الترسبات والتكلس عن الأسنان، ويحتوي السواك على ألياف بكربونات الصوديوم وهي المادّة المفضّلة في تكوين معجون الأسنان، يحتوي على مادة الخردل التي تعمل على قتل الجراثيم.

وقد كان الرسول يستخدم السواك فقال صلى الله عليه وسلم: «السواك مطهرة للفم مرضاة للرب»، وأوّل من استخدم السواك النبيّ إبراهيم عليه السلام وكما قال الرسول: « لولا أن أشقّ على أمّتي لأمرتهم بالسواك عند كلّ صلاة»، وبعد أكثر من عدة قرون يجيء العلم الحديث ليثبت ويؤكد فوائد السواك الصحية.

ومن بين أنواع السواك الرطب ذو الطعم الحار والدقيق والذي يتراوح سعره ما بين 5 ريالات إلى عشرة ريالات خاصة السواك الذي يبلغ طوله 20 سم، وكذلك السواك القصير النحيف الذي لا طعم له سعره ما بين ريالين إلى ثلاثة ريالات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store