Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الكويت تبيع مرسيدس بنز

الكويت تبيع مرسيدس بنز

A A
أتمت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية عملية بيع نحو 20 مليون سهم من حصتها في شركة "مرسيدس بنز" الألمانية، بقيمة نحو 1.5 مليار دولار.

صحيفة "الراي" الكويتية نقلت، مساء الأربعاء، عن مصادر أن "قيمة الصفقة ستدخل في حساب "الأجيال المقبلة"، وليس في السيولة المعنية بمدفوعات الميزانية العامة. وأوضحت أن الصفقة تمثل ربع حصتها في الشركة، وأن الهيئة اختارت بنك "جي بي مورغان" العالمي كمنسق ومدير لعملية البيع.

وبحسب الصحيفة، من المرتقب أن تتم التسوية بدخول الأسهم في حسابات المشتري، والأموال في حساب هيئة الاستثمار، يوم غد الجمعة. وأشارت إلى أن "عملية البيع تأتي ضمن استراتيجية هيئة الاستثمار لجهة تحقيق الأهداف الاستثمارية، والتي بناءً عليها يتخذ قرار التخارج الكلي أو الجزئي"، مبينة أنه "منذ العام 2020 تضاعفت قيمة استثمار الهيئة في مرسيدس نحو ثلاث مرات".

من جانبها قالت "مرسيدس بنز" في تعليق على الصفقة: "الهيئة العامة للاستثمار ملتزمة بمواصلة شراكة ناجحة مع مرسيدس بنز، وستظل مساهماً رئيسياً". وهذه العملية ستخفض حصة الصندوق الكويتي بالشركة الألمانية إلى أقل من 5% بدلاً من 6.84% في الوقت الحالي.

وتعد هيئة الاستثمار الكويتية ثالث أكبر مالك في شركة "مرسيدس بنز" العريقة، منذ ما يقرب من 50 عاماً. والعام الماضي، أعلنت هيئة الاستثمار الكويتية، في بيان، أنها تخطط لتنويع استثماراتها والتوجه نحو المشاريع المستدامة.

وصندوق الثروة الكويتي يحتل المرتبة الثانية خليجياً والثالث عالمياً من حيث حجم الأصول المدارة، والبالغة 769 مليار دولار، حسب بيانات معهد صناديق الثروة السيادية العالمي المنشورة في يوليو 2022.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store